بغداد 14°C
دمشق 5°C
الأربعاء 24 فبراير 2021
الهجرة الدولية تعلن عن إحصائية مخيفة حول هجرة العراقيين - الحل نت

الهجرة الدولية تعلن عن إحصائية مخيفة حول هجرة العراقيين


رصد- الحل العراق

 أعلنت منظمة #الهجرة_الدولية IOM، اليوم الخميس، أن ما بين 4 – 5 ملايين مواطن عراقي، غادروا البلاد خلال السنوات الثلاث الماضية.

وقال مستشار السياسيات الأقدم في المنظمة الدولية للهجرة، #فالدمانيس_فينسنت في تصريح صحفي نقلته وسائل إعلام عراقية: «أجريت دراسة لملف الهجرة والنزوح في #العراق، وهي تعد الأولى من نوعها كونها تمت بالتنسيق مع أكثر من ست وزارات حكومية».

وتابع بالقول: إن «الدراسة أظهرت أن ملف الهجرة في العراق شهد تغييراً نوعياً خلال الأعوام العشرة الأخيرة، حيث أكدت بأن النزوح في شمال العراق جاء لأسباب أمنية بعد ظهور تنظيم داعش».

وأضاف فينسنت، أما في جنوب العراق، فالهجرة جاءت بسبب الحياة المعيشية وتدني الوضع الاقتصادي وكذلك نقص #الخدمات»، مبيناً أن «الحكومة العراقية بحاجة إلى تطوير استراتيجية الهجرة لتحقيق الأهداف المرجوة للمنظمة».

ولفت مستشار المنظمة الدولية، إلى أن «معدل الهجرة في العراق ارتفع بنسبة 32.997%، كما أن أرقام المهاجرين منه، بلغت من 4 إلى 5 ملايين عراقي في السنوات الثلاث الماضية».

وتشهد #بغداد ومحافظات وسط وجنوب العراق، #تظاهرات شعبية كبيرة، منذ الأول من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، احتجاجاً على فساد الطبقة السياسية الحاكمة، في بلدٍ يمتلك 10% من #النفط العالمي، ويعيش غالبية أبنائه في فقر مدقع، وانعدام الخدمات العامة، وارتفاع نسب البطالة إلى أرقام قياسية بين شبابه، مما أدى إلى ازدياد معدلات الهجرة نحو دول الغرب، وفق منظمات معنية.

تحرير: سيرالدين يوسف


التعليقات