خاص ـ الحل العراق

دعا #علي_السيستاني، أبرز مراجع الشيعة في #العراق، اليوم الجمعة، إلى إجراء انتخابات مبكرة بعيدة عن التدخلات الخارجية وعدم التأخر بتشكيل #الحكومة الجديدة.

وذكر متعهد السيستاني في مدينة #كربلاء، عبدالمهدي  الكربلائي، في خطبة الجمعة أن «البلد لا يزال يعيش أوضاعاً صعبة ومقلقة، حيث تستمر فئات مختلفة من المواطنين في المشاركة في #التظاهرات والاعتصامات السلمية المطالبة بالإصلاح، في حين يتعرض بعض الفاعلين فيها للاغتيال والخطف والتهديد».

وأضافت المرجعية أن «الشعب هو مصدر السلطات ومنه تستمد شرعيتها ـ كما ينص عليه #الدستور ـ وعلى ذلك فإنّ أقرب الطرق وأسلمها للخروج من الأزمة الراهنة وتفادي الذهاب الى المجهول أو الفوضى أو الاقتتال الداخلي ـ لا سمح الله ـ هو الرجوع الى الشعب بإجراء انتخابات مبكرة، بعد تشريع قانون منصف لها، وتشكيل مفوضية مستقلة لإجرائها، ووضع آلية مراقبة فاعلة على جميع مراحل عملها تسمح باستعادة الثقة بالعملية الانتخابية».

وتابعت: «لكن الملاحظ تعرقل إقرار قانون #الانتخابات إلى اليوم وتفاقم الخلاف بشأن بعض مواده الرئيسة، وهنا نؤكد مرة أخرى على ضرورة الاسراع في إقراره وأن يكون منسجماً مع تطلعات #الناخبين، يقرّبهم من ممثليهم، ويرعى حرمة أصواتهم ولا يسمح بالالتفاف عليها، إنّ اقرار قانون لا يكون بهذه الصفة لن يساعد على تجاوز الأزمة الحالية».

واستدركت: «نأمل أن لا يتأخر طويلاً تشكيل الحكومة الجديدة، التي لا بد من أن تكون حكومة غير جدلية، تستجيب لاستحقاقات المرحلة الراهنة، وتتمكن من إستعادة هيبة الدولة وتهدئة الأوضاع، وإجراء الانتخابات القادمة في أجواء مطمئنة بعيدة عن التأثيرات الجانبية للمال او السلاح غير القانوني وعن #التدخلات الخارجية».

بالمقابل، قال المحلل السياسي #إحسان_الشمري، لـ”الحل العراق”، إن «خطبة المرجعية كانت واضحة جداً، وقد تمثلت بدعمٍ وإسناد لمطالب المتظاهرين، فهي بعدما شددت على ضرورة تحقيق مطالب المتظاهرين باستقالة الحكومة، جددت ذلك الدعم في الدعوة لانتخابات مبكرة، وهي أبرز مطالب المتظاهرين، بعد استقالة الحكومة».

مبيناً أن «السيستاني في خطبته اليوم أعلن #البراءة التامة من الطبقة السياسية الحالية، التي قد تُسهم بتغيير كل الوجوه #السياسية المعروفة».

وأخفق مجلس النواب، الأسبوع الماضي، في #التصويت على قانون الانتخابات بسبب خلافات عميقة حول شكل #القانون بين نواب التيار الصدري الذين أصروا على الترشيح الفردي والدوائر المتعددة من جهة، وكتل برلمانية أخرى أصرت على أن تكون كل محافظة دائرة انتخابية مع معادلات معقدة لتوزيع #المقاعد على المرشحين.

إعداد ـ محمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.