بغداد 14°C
دمشق 10°C
الخميس 25 فبراير 2021
تقارير: النظام الإيراني يُمارس التعذيب مع المحتجين المعتقلين - الحل نت

تقارير: النظام الإيراني يُمارس التعذيب مع المحتجين المعتقلين


رصد ـ الحل العراق

أعرب خبراء حقوقيون في #الأمم_المتحدة، عن صدمتهم إزاء تقارير تؤكد تعذيب السلطات #الإيرانية لآلاف #المعتقلين بعد حملة قمع واسعة لاحتجاجات الشهر الفائت.

وانتقد الخبراء #طهران بشكل حاد، محذّرين استناداً إلى “تقارير” من أن آلاف الأشخاص قد لا يزالون محتجزين، وأعربوا عن قلقهم إزاء تعرض معتقلين للتعذيب.

وكانت مفوضية #حقوق_الإنسان التابعة للأمم المتحدة ذكرت في وقت سابق من الشهر الجاري أنّ سبعة آلاف شخص على الأقل اعتقلوا في #إيران منذ اندلاع الاحتجاجات في منتصف نوفمبر الفائت.

وقال الخبراء الحقوقيون، في بيان صدر الجمعة الماضية، إنهم يعتقدون أن آلافا منهم لا يزالوا محتجزين، وحضّوا السلطات الإيرانية على إطلاق سراحهم.

وأفاد بيان الخبراء الذين تعينهم الأمم المتحدة، لكنّهم لا يتحدثون باسمها: «ذكرت تقارير أن المعتقلين يتعرضون للتعذيب أو يعانون من أشكال أخرى من سوء #المعاملة أحياناً لانتزاع اعترافات بالإكراه».

وتابعوا: «ذكرت التقارير أيضاً أن البعض حرموا من العلاج الطبي وخصوصا لمداواة جروح أصيبوا بها بسبب استخدام قوات #الأمن للقوة المفرطة».

واندلعت احتجاجات شعبية في جميع أنحاء إيران في 15 نوفمبر الماضي، بعد أن رفعت السلطات سعر #البنزين في شكل مفاجئ بنسبة تصل إلى 200 بالمئة.

وكانت منظمة “العفو” الدولية، قد أكدت في وقتٍ سابق، أن /304/ أشخاص قتلوا خلال ثلاثة أيام فقط من #الاحتجاجات.

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات