خاص ـ الحل العراق

على خلفية اصدار اتحاد علماء #كردستان فتاوى وتعليمات متعلقة بعدم ركوب المرأة لسيارة الأجرة “التكسي”، لوحدها، في مسافات بعيدة، توَّلد جدل بين المنظمات والاتحادات النسائية التي طالبت حكومة الإقليم بأن يكون لها رأي إزاء تقييد #الحريات العامة.

رئيس اتحاد “#النساء” في إقليم كردستان #فيان_سليمان، أكدت أن الفتاوى التي أصدرها اتحاد العلماء تُعد تدخلاً في الحريات العامة ومحاولة للتجاوزعلى #حقوق المرأة، والعودة بالإقليم إلى الوراء بعد تقدمه لخطوات بمجال الحريات.

سليمان قالت لـ”الحل العراق“ إن «اتحاد النساء يُطالب حكومة وبرلمان الإقليم بأن يكون لهم مواقف واضحة تجاه الفتاوى التحريضية التي تصدر من اتحاد العلماء، والتي تحاول تقييد #المرأة والتقليل من شأنها».

وأضافت أن «بعض رجال الدين ينظرون للمرأة في كردستان بعين الاحتقار والاستصغار، ويعتبرون أن أي تصرف أو حركة طبيعية منها، تمس شرفها وأخلاقها وهذا منافي للواقع».

«والعالم اليوم ينظر إلى المرأة على أنها كائن منتج، حالها كحال الرجل، وتنقلاتها يجب أن تكون بشكل طبيعي دون أي قيود»، بحسب سليمان.

من جانبها، أكدت الناشطة #الكردية #أواز_محمد، في اتصالٍ مع “الحل العراق“، أنها ستقوم برفع دعوى قضائية ضد اتحاد العلماء في #كردستان، بتهمة الاستهزاء بالمرأة والتحقير منها ومحاولة تقييد #الحريات العامة.

وكانت المنظمات “#النسوية” في إقليم كردستان، قد نظمت احتجاجاً على الفتاوى التي أصدرها اتحاد علماء #المسلمين في الإقليم بخصوص ركوب المرأة سيارة الأجرة “#التكسي”.

إعداد ـ محمد الأمير

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.