بغداد 14°C
دمشق 8°C
الجمعة 5 مارس 2021
ما دور «النصرة» في سيطرة الجيش السوري على جرجناز؟ - الحل نت
أبو محمد الجولاني زعيم جبهة النصرة - صورة ارشيفية
أبو محمد الجولاني زعيم جبهة النصرة - صورة ارشيفية

ما دور «النصرة» في سيطرة الجيش السوري على جرجناز؟


انتزع الجيش السوري المدعوم من روسيا اليوم السيطرة على مدينة جرجناز في محافظة إدلب، التي لطالما كانت حصناً قوياً للمعارضة، ومن أولى المناطق التي خرجت عن نفوذ الدولة في بداية الحراك.

وتعد #جرجناز بوابة الدخول إلى #معرة_النعمان، ويقوم الجيش السوري حالياً بتثبيت نقاطه في محيطها بعد معركة سريعة انتهت بحصار ثلاثي، وفق رواية معارضين.

وكتب حساب «سليل المجد» على تويتر: «الذي حدث في #جرجناز اليوم كان شباب صقور الشام يرابطون شرقي جرجناز والوضع تحت السيطرة، وفجأة يأتي الخبر أن الجيش دخل من الجهة الجنوبية الغربية من محور #هيئة_تحرير_الشام (نواتها جبهة #النصرة) و #جيش_الأحرار، فاضطر الأخوة في صقور الشام إلى الانسحاب، كي لا يقعوا في حصار دائري. هذا ما حدث شاهدناه بعيوننا».

وتأتي خسارة المعارضة لجرجناز، بعد أن فقدت نفوذها في (التح والرقة وتحتايا والحراكي والمعيصرونة وبابولين وكفرباسين).

وكان زعيم النصرة (أبو محمد الجولاني) قد رفض الدخول باتفاقيات خفض التصعيد برعاية روسيا وتركيا، رغم موافقة معظم الفصائل الأخرى، مصرّاً على «محاربة النظام»، لكن التطورات في إدلب اليوم تثبت عكس ذلك، بحسب نشطاء المنطقة.

وأصبح الجيش السوري اليوم على بعد 8 كم عن معرة النعمان، الواقعة على اتستراد حلب، والتي تمثل أكبر مدن إدلب، ومن أهم معاقل المعارضة في الشمال.


التعليقات

عاجل البابا من بغداد: فَلتَصمت الأسلحَة