رصد ـ الحل العراق

أفادت صحيفة #الغارديان البريطانية، اليوم الاثنين، بأن سلطة #عمان تشهد ترتيبات واضحة لتحديد حاكم جديد للسلطنة بعد “قابوس بن سعيد” الذي يعاني من تدهور أوضاعه #الصحية بعد حكم دام نصف قرن.

وذكرت الصحيفة في تقرير: «لقد حكم قابوس البلاد لنحو /50/ عاماً، لكن مرضه #العضال أدى إلى تأخر حالته الصحية مؤخراً بشكل حاد وهو ما أدى إلى النقاشات الواضحة لتحديد خليفة له».

وأضافت: «تتضمن إجراءات اختيار خليفة قابوس فتح مظاريف مغلقة في #المحكمة العليا في مسقط لتحديد هوية اختيار السلطان لمن يخلفه في حال لم يتفق أعضاء المحكمة على شخص محدد فيما بينهم».

وتابعت الصحيفة أن «قابوس عاد منذ أسبوع من #بلجيكا حيث كان يتلقى العلاج من إصابته المتكررة بسرطان #القولون الذي كان يعاني منه لسنوات رغم أنه كان من المقرر سابقاً أن يبقى في #المستشفى حتى نهاية الشهر المقبل».

مبينة أنه «ليس للسلطان أي أبناء لذلك ليس هناك وريث واضح كما أنه لم يختر وليا للعرش طوال سنوات حكمة لكنه سجل رغبته في تحديد خليفته في خطاب سري مغلق موجه لمجلس عائلة آل سعيد الحاكمة والتي يتداول أبناؤها حكم البلاد منذ منتصف القرن الثامن عشر».

وحافظت سلطة عمان في عهد قابوس، الذي تلقى تعليمه في #بريطانيا، على دورٍ محايد إلى حد كبير، وعملت وسيطاً في المنطقة، لا سيما بين #إيران والولايات المتحدة، فيما يتعلق بالصفقة النووية التي جرت مفاوضات طويلة بشأنها وجرى توقيعها في نهاية المطاف في عام 2015.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة