رصد- الحل العراق

بعد تأييد زعيمه لترشيح #قصي_السهيل لرئاسة الحكومة العراقية، بموجب وثيقة تداولتها وسائل إعلام عراقية، عاد حزب الدعوة الإسلامية وأكد، اليوم الإثنين، على أنه لم «يطرح مرشحاً مجدداً» لرئاسة الوزراء.

وذكر بيان للحزب، ونقلته مواقع خبرية عراقية، أن «كتلة دولة القانون هي جزء من تحالف #البناء، وتتبني الموقف الجماعي فيه وفق السياقات الدستورية».

وأظهرت وثيقة متداولة، أطلع موقع “الحل العراق” عليها، توقيع الأمين العام لحزب الدعوة #نوري_المالكي على «ترشيح القيادي في ائتلاف #دولة_القانون، وزير التعليم العالي قصي السهيل لمنصب رئيس الوزراء».

من جانبه، أعلن تيار #الحكمة الوطني بزعامة #عمار_الحكيم، استحالة تمرير مرشح تحالف البناء قصي السهيل لمنصب رئاسة الوزراء في مجلس النواب.

وقال النائب عن التيار، فهد الجبوري في تصريح صحفي: إنه «من المستحيل أن يتم تمرير مرشح البناء قصي السهيل لمنصب رئاسة الوزراء».

مضيفاً أن «تياره لن يصوت لشخصية تسنمت مناصب سابقة على مدار 16 عاماً، كما ان السهيل مخالف لمطالب الشعب والمرجعية».

ويواجه العراق أزمة دستورية بعد استقالة رئيس الوزراء #عادل_عبد_المهدي، نهاية الشهر الماضي، وانقضاء المهلة الدستورية لتكليف رئيس للوزراء وتمديدها، دون أن يلوح في الأفق حتى اللحظة أي بصيص أمل في حل هذه العقدة، نتيجة استفحال الخلافات بين الكتل والقوى السياسية، فيما يرفض المتظاهرون أي شخصية ترشحها الأحزاب الحاكمة لشغل المنصب.

تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.