بغداد 23°C
دمشق 24°C
الثلاثاء 27 أكتوبر 2020

الأردن يطالب بتخفيض رسوم الترانزيت عبر سوريا


دعا الوفد الاقتصادي الأردني، الذي يزور دمشق إلى خفض رسوم “الترانزيت”، التي تفرضها الحكومة السورية على الشاحنات، التي تعبر الأراضي السورية.

وقال رئيس الوفد الأردني (ضيف الله أو عاقولة) وهو نقيب أصحاب شركات الأردنية للتخليص ونقل #البضائع، إن “زيارتنا إلى دمشق تهدف لتقديم تسهيلات بما يخص فرض #الرسوم”، بحسب صحيفة (الوطن).

وأشار رئيس نقابة أصحاب #السيارات الشاحنة الأردنية (محمد خير الداوود) إلى أن “الشاحنات كانت تتدفق بين البلدين بأعداد كبيرة، أما اليوم فالأمور تتجه لتقليص الصادرات بين البلدين”.

بدوره، قال رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها (سامر الدبس) إن رفع رسوم “الترانزيت” انعكس سلباً على التبادل #التجاري مع الأردن.

ورفعت وزارة النقل في الحكومة، في أيلول الماضي، رسوم عبور الأراضي السورية (ترانزيت) من 2% إلى 10% على الشاحنات السورية والعربية والأجنبية المحملة والفارغة.

ويُحسب مقدار الرسوم وفق معادلة (وزن السيارة × المسافة المقطوعة ×10% = القيمة بالدولار)، بدلاً من نسبة 2% التي كانت مفروضة سابقاً على جميع المنافذ #البرية والبحرية.

ودعا الدبس إلى إعادة النظر في القرار الحكومي، وتخفيض رسوم #الترانزيت إلى 2% كما كان في السابق، لافتاً إلى أنه انخفضت السيارات القادمة والمغادرة بين البلدين من 1000 ألف سيارة يومياً عام 2009، إلى 80 سيارة فقط حالياً.

ونفى وزير الصناعة الأردني (طارق الحموري)، أمس الإثنين، صحة ما تم تداوله عن نية #الأردن رفع الحظر عن الاستيراد من سوريا، وقال إن “قرار حظر #الاستيراد من الجانب #السوري لا يزال مستمراً”.

يشار إلى أن معبر نصيب – جابر بين سوريا والأردن، يشهد حركة #تجارية غير نشطة، وتكاد تكون معدومة، منذ افتتاحه في تشرين الأول من عام 2018، فيما تكثر حالات #التهريب على حدود البلدين.


التعليقات