رصد ـ الحل العراق

ألقت الاضطرابات في #العراق بظلال سلبية على مشاريع التعاون الاقتصادي المتفق عليها مع #الأردن، خاصة مشروع مد أنبوب النفط بين البلدين.

ونقلت صحيفة “العربي الجديد”، عن مقرر لجنة #الطاقة في #مجلس_النواب الأردني، النائب #موسى_هنطش، قوله إن «الأوضاع الأمنية الصعبة والاحتجاجات التي يشهدها العراق منذ عدة أشهر أثرت سلباً على التعاون الاقتصادي مع الأردن وأدت إلى توقف استكمال الإجراءات الخاصة بمد أنبوب #النفط المتفق عليه بين البلدين منذ سنوات».

وأضاف أن «الحكومة العراقية المستقيلة منشغلة بالتعاطي مع #الاحتجاجات وترتيب أوضاع البلاد الداخلية، ما سيؤدي إلى تأجيل إنجاز مشروع مد أنبوب النفط الذي سينقل النفط العراقي إلى الأراضي الأردنية وتصديره من خلال ميناء العقبة الأردني جنوب البلاد».

مبيناً أن «المشروع على أهمية كبيرة للبلدين ويعول عليه كثيراً لتلبية احتياجات المملكة من النفط الخام بكلف أقل من استيراده بالصهاريج، إضافة إلى العوائد المرتقبة من خلال تصدير النفط العراقي عبر ميناء #العقبة».

وكانت وزيرة الطاقة الأردنية #هالة_زواتي، قد أكدت في وقتٍ سابق، أهمية المشروع الذي سينقل نحو مليون برميل نفط يومياً من مدينة #البصرة لتصديرها عبر ميناء العقبة على البحر الأحمر.

وسيمتد المشروع من مدينة البصرة ويتفرع إلى مصفاة #البترول في مدينة الزرقاء شرق العاصمة عمان خلال مروره بالأردن، وصولاً إلى ميناء العقبة ومنه إلى السوق العالمية.

وكان الأردن والعراق وقعا، في 9 إبريل/نيسان 2013، اتفاقية إطار لمد أنبوب يبلغ طوله /1700/ كلم لنقل النفط العراقي الخام من البصرة إلى مرافئ التصدير في مدينة العقبة بكلفة نحو /18/ مليار دولار وسعة مليون برميل يومياً.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة