بغداد 17°C
دمشق 11°C
السبت 6 مارس 2021
صالح يرفض تكليف العيداني ويُعلن استعداده لتقديم استقالته من رئاسة الجمهورية - الحل نت

صالح يرفض تكليف العيداني ويُعلن استعداده لتقديم استقالته من رئاسة الجمهورية


خاص ـ الحل العراق

أعلن رئيس الجمهورية #برهم_صالح، اليوم الخميس، عن وضع استقالته وتقديمها إلى #مجلس_النواب، بعد رفضه لمرشح تحالف “#البناء#أسعد_العيداني لتولي منصب رئيس الحكومة العراقية.

وذكر صالح في بيان أن «هذا الموقف المتحفظ من الترشيح الحالي قد يعد إخلالاً بنص دستوري، لذلك أضع استعدادي للاستقالة من منصب #رئيس_الجمهورية أمام أعضاء مجلس النواب، ليقرروا في ضوء مسؤولياتهم كممثلين عن #الشعب ما يرونه مناسباً، فيقيناً لا خير يرتجى في موقع أو منصب لا يكون في خدمة الناس وضامناً لحقوقهم».

وأضاف أن «الحراك السياسي والبرلماني يجب أن يكون معبراً دائماً عن الإرادة الشعبية العامة، وعن مقتضيات #الأمن والسلم الاجتماعيين، وعن الاستحقاق لتوفير حكم رشيد يوفر الأمن ويرتقي إلى مستوى تطلعات #الشعب وتضحياته».

في السياق، قال النائب #رعد_المكصوصي، وهو عضو عن تحالف “#سائرون”، إن «صالح وعبر بيانه الأخير كشف الضغوطات السياسية التي يتعرض لها من قبل التحالفات الموالية للخارج، وقد أثبت أنه يدعم #المتظاهرين في مطالبهم المشروعة».

مبيناً لـ”الحل العراق“، أن «الخيار الشعبي سينتصر، وما يزال الوقت أمام ما تبقى من مسؤولين يتبعون #العراق لا الخارج، أن يثبتوا وطنيتهم ويفضحوا كل الكيانات المؤمنة بالسلاح والتي تسعى إلى تدمير العراق وقتل #المحتجين».

بالمقابل، كتب زعيم التيار الصدري #مقتدى_الصدر، عبر حسابٍ مقرب منه على “فيسبوك”: «استطعت الوصول إلى نتيجة اجمالية بخصوص مرشح رئاسة الوزراء المرضي اجمالاً من الشعب، بعد أن يقدم برنامجه وتحدد فترته وتكتب مهامه، وهذا لا يعني بالضرورة قناعتنا بهم، والمرشحون هم (مصطفى الكاظمي ورحيم العكيلي وفائق الشيخ علي)».

إعداد ـ ودق ماضي

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات