رصد ـ الحل العراق

أعرب “ائتلاف الوطنية” بزعامة #أياد علاوي، اليوم الخميس، عن صدمته بتمرير “صفقة” قانون الانتخابات.

مبيناً أن الأحزاب التي تملك #المال والسلاح هي المستفيد الأكبر من هذا القانون دون الالتفات إلى مطالب #المتظاهرين والاتحادات والنقابات المهنية.

وذكر الائتلاف في بيان أن «قانون #الانتخابات الذي مُرِر أخيراً، مليء بالألغام والعُقد التي ستُجهض حلم الانتخابات المبكرة التي ينبغي أن تتميز بقدر عالٍ من الشفافية والنزاهة كما ستُكرّس هيمنة الأحزاب الحالية فضلاً عن مخالفته بعض بنود #الدستور وهو ما يُعتبر التفافاً على ارادة ابناء شعبنا الكريم».

مؤكداً أن «اعتماد الدوائر المتعددة في المحافظة الواحدة دون معالجة الإشكالات المتعلقة بالتعداد السكاني أو الحدود الإدارية لكل قضاء مع وجود العديد من الأقضية المستحدثة».

وأوضح الائتلاف أن «اعتماد #التصويت الأعلى للفائزين سيتسبب بهدر آلاف الأصوات، كما أن الإصرار على ابقاء التصويت الإلكتروني بدل #البايومتري يكشف نية واضحة للتلاعب بإرادة الناخبين».

وأشار البيان إلى أنه «سيقف مع جميع المتظاهرين السلميين والاتحادات والنقابات وأبناء العشائر صفاً واحداً ضد الاشتراك في هذه #الفوضى، ونعمل على تعديلها سلمياً».

وكان #مجلس_النواب، قد صوَّت الثلاثاء الماضي، على تمرير قانون الانتخابات بعد الجدل الواسع والخلافات حول المادتين /15 و16/ من مشروع #القانون.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.