وقعت الحكومة السورية وروسيا، اتفاقية جديدة في مجال التسهيلات الجمركية بين البلدين، وذلك في نهاية اجتماع اللجنة الروسية – السورية المشتركة للتعاون الاقتصادي في موسكو.

ووقَّع اتفاقية التسهيلات الجمركية وزير الخارجية في الحكومة السورية (وليد المعلم)، وعن الجانب الروسي نائب رئيس المؤسسة الفيدرالية الروسية للجمارك (فلاديمير إيفين)، بحسب وكالة (سانا).

كما تم التوقيع على البروتوكول الختامي للاجتماع، وذلك بعد جلستي مباحثات بين الجانبين.

ودعا المعلم إلى “البحث في الطرق التي تكفل تحقيق قفزة نوعية في علاقات التعاون #الاقتصادية والتبادل التجاري مع روسيا”.

ووقعت #روسيا مع السلطات السورية خلال السنوات الأخيرة عشرات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات اقتصادية واستثمارية عدة، أبرزها الطاقة والإسكان والتنقيب على الفوسفات والثروات الطبيعية.

كما وقع الجانبان اتفاقات عسكرية، إذ أقامت موسكو قاعدة جوية في حميميم بريف اللاذقية، وتعمل على توسيع قاعدتها البحرية في طرطوس.

ومن أبرز الاستثمارات الروسية في #سوريا هو استئجار ميناء طرطوس لمدة 49 عاماً، كما تداولت وسائل إعلام مؤخراً أنباءً عن نية الحكومة السورية تأجير منح شركات روسية حق استثمار مطار دمشق الدولي.

يذكر أن دول كبرى بينها الولايات المتحدة وفرنسا، ترفض المساهمة  ودعم عملية إعادة إعمار سوريا قبل البدء في خطوات الحل السياسي، في وقت تشدد السلطات السورية على أن استثمارات إعادة الإعمار لن تذهب إلا لدول تصفها بـ “الصديقة” وفي مقدمتها روسيا وإيران والصين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.