علَّقت الجمارك اللبنانية استيفاء رسم دخول الأشخاص إلى لبنان برَّاً، إلى ما بعد انتهاء فترة الأعياد، في وقت ألغت الحكومة السورية جزءاً من الرسوم المفروضة على دخول الشاحنات الأردنية.

وذكرت مديرية الجمارك #اللبنانية، في بيان، نشرته صحيفة (الأخبار) اللبنانية، أن القرار جاء بسبب الازدحام الخانق الذي تسبّب به فرض الرسوم، في منطقة المصنع الحدودية بين #سوريا ولبنان، بحسب صحيفة “الأخبار” اللبنانية.

وأصدرت وزارة المالية اللبنانية، مؤخراً، قرار يقضي باستيفاء رسم بموجب طابع مالي بقيمة 10 آلاف ليرة لبنانية (أي نحو 5 #دولار أمريكي)، عن كلّ مسافر غير لبناني يدخل إلى لبنان برَّاً.

وفي سياق آخر، ألغت وزارة #النقل في الحكومة السورية، رسوماً إضافية على الشاحنات الأردنية التي تدخل سوريا.

وذكرت نقابة أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع الأردنية، أن وزارة النقل في الحكومة السورية، ألغت رسوم دخول الشاحنات الأردنية وهي (200 دولار)، فيما بقت على رسم الترانزيت على ما هو عليه (10%)، بحسب وكالة (عمون) للأنباء.

ورفعت وزارة النقل في الحكومة، في أيلول الماضي، رسوم عبور الأراضي السورية (ترانزيت) من 2% إلى 10% على الشاحنات السورية والعربية والأجنبية المحملة والفارغة.

ويُحسب مقدار الرسوم وفق معادلة (وزن السيارة × المسافة المقطوعة ×10% = القيمة بالدولار)، بدلاً من نسبة 2% التي كانت مفروضة سابقاً على جميع المنافذ #البرية والبحرية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.