بغداد 25°C
دمشق 20°C
الجمعة 23 أبريل 2021
هل تشمل زيادة الأجور الأخيرة في تركيا العامل السوري؟ - الحل نت

هل تشمل زيادة الأجور الأخيرة في تركيا العامل السوري؟


أكد الكاتب الصحفي التركي، عبد الله سليمان أوغلو، أن زيادة الأجور في تركيا، تنطبق على جميع العمال في القطاعين الخاص والعام، سواء كانوا أتراك أم من جنسيات أجنبية. لكن لا بد من توافر بعض الشروط.

وأوضح الكاتب التركي، أن الزيادة تشمل جميع العمال لكن شرط أن يعملوا وفق القانون التركي أولاً، والمسجلين في مؤسسة #الضمان_الاجتماعي ثانياً، وفق تصريحات له لموقع «اقتصاد».

وكانت #وزارة_الشؤون_الاجتماعية والعمل التركية، قد أعلنت عن رفع الحد الأدنى للأجور في #تركيا بنسبة 15.3%، ليبلغ صافي الحد الأدنى الشهري 2325 ليرة #تركية، أي ما يعادل حوالي 400 دولار أمريكي، للعام الجديد 2020.

وجاءت الزيادة على #الأجور بمقدار 305 ليرات #تركية، عن الحد الأدنى السابق 2020 ليرة تركية، الذي حددته #الحكومة في كانون الأول 2018. بعد ارتفاعات كبيرة في معدلا التضخم.

ويعاني العديد من #اللاجئين_السوريين في تركيا من تأمين فرص العمل، وهذا ما يزيد من معاناتهم مع ارتفاع تكاليف المعيشة سواءً من حيث ارتفاع الإيجارات والكهرباء والمحروقات، أو غلاء المواد الغذائية والسلع الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن مراكز اقتصادية متخصصة قدرت متوسط #تكاليف_المعيشة للأسرة المكونة من خمسة أفراد في تركيا بحوالي 700 دولار أمريكي، بينما الرواتب مع الزيادة الأخيرة ووفقاً لأسعار الليرة التركية مقابل #الدولار لا تتجاوز 400 دولار.


التعليقات