ما الذي يُخبّئه اجتماع قادة البناء؟ نائبٌ يكشف الأسماء المُرشّحة لرئاسة الوزراء

ما الذي يُخبّئه اجتماع قادة البناء؟ نائبٌ يكشف الأسماء المُرشّحة لرئاسة الوزراء

خاص – الحل العراق

في محاولةٍ جديدة لإرضاء الشارع العراقي المُنتفِض، يبحث #تحالف_البناء عن ترشيح شخصياتٍ عسكرية لرئاسة الوزراء، لما لها من «قبولٍ لدى العراقيين».

النائب عن “البناء” #حنين_قدو أكّد لمراسل “الحل العراق”، أن «قادة تحالف البناء، اجتمعوا ليلة أمس، لبحث مسألة اختيار مرشحين لرئاسة الوزراء يحظون بقبولٍ لدى الشارع العراقي والأطراف السياسية، بعد أن رُفضت الأسماء السابقة».

وأوضح “قدو” أن «من ضمن الأسماء التي ناقشها قادة التحالف، #عبدالغني_الأسدي أحد قادة جهاز مكافحة الارهاب، و#ياسين_الياسري وزير الداخلية الحالي، و#توفيق_الياسري وهو شخصية عسكرية وسياسية، وعمل مستشاراً في أول وزارة للداخلية بعد سقوط نظام #صدام_حسين».

وتابع: «لغاية الآن، لم يتفق المجتمعون على أيٍّ من تلك الشخصيات».

ومن المقرّر أن يعقد قادة “البناء” مساء اليوم الأحد، «اجتماعاً آخر لحسم بديل “عبد المهدي”، أو طرح أسماءٍ جديدة خلال الاجتماع». بحسب “قدو”.

وتوقّع النائب عن تحالف البناء، أن «الشخصيات العسكرية، هي الأقرب لرئاسة الحكومة المقبلة، كونها تحظى بقبولٍ شعبي، إضافةً إلى أن القوى السياسية، ليست لديها أي تحفظات عليها».

ولا تزال الأزمة السياسية في البلاد قائمة بعد تهديد رئيس الجمهورية #برهم_صالح تقديم استقالته في حال استمرت الكتل والكيانات الكبيرة بالضغط عليه من أجل تمرير مرشحيها لرئاسة الحكومة.

ويشهد العراق موجة من التظاهرات الشعبية منذ الأول من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، والتي تطالب بإسقاط الطبقة السياسية التي تحكم #العراق منذ عام 2003.

وأسفرت أعمال العنف التي رافقت قمع الاحتجاجات، عن مقتل أكثر من /500/ شخص، وإصابة نحو 20 ألف آخرين بجروح متفاوتة، وفق مصادر أمنية وطبية.

إعداد- محمد الجبوري


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة