رصد ـ الحل العراق   

تجدّدت #التظاهرات، اليوم الاثنين، جنوبي ووسط العراق، فضلاً عن العاصمة بغداد، ضمن المدن والبلدات والمحافظات ذاتها التي رسمت خريطة #الاحتجاجات العراقية منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وشهدت أكثر من /10/ مدينة، جنوبي ووسط العراق، تظاهرات واسعة، شارك فيها آلاف العراقيين الغاضبين ضد #الحكومة والأحزاب، مرددين شعارات بدت موحدة من حيث المضمون، حملت غالبيتها مطالب الانتخابات المبكرة، ومهاجمة النفوذ #الإيراني في العراق.

وشهدت مناطق أم قصر وخور الزبير وسفوان في #البصرة تظاهرات إلى ساحتي ذات الصواري والبحرية وسط المحافظة المطلة على مياه #الخليج_العربي، في وقت تواصلت التظاهرات في ساحتي الصدرين والتربية بالنجف وكربلاء، كما سجلت #الكوفة تجمعات كبيرة مماثلة.

وتجددت التظاهرات في محافظة #ذي_قار، وتحديداً في مدن #الناصرية والغراف والرفاعي، بينما أقدم المتظاهرون على قطع عدد من الطرق الرئيسة والجسور، ومنها تقاطع البهو وجسور الزيتون والنصر والحضارات وسط الناصرية، رافعين شعارات كتب عليها “كلا للأحزاب” و”كلا للذيول”، وهو شعار برز، أخيراً، للإشارة إلى القوى السياسية المرتبطة بإيران.

وفي محافظة #القادسية، ومركزها مدينة الديوانية، التي شهدت تعطيلاً للدوام فيها، استمر الاعتصام في ساحة 25 تشرين وسط المدينة لدعم الاحتجاجات الشعبية، بينما أغلق المتظاهرون عدداً من الدوائر الحكومية ومنها مديرية تربية المحافظة، في وقت شهدت بلدة الشامية احتجاجات غاضبة، دعت إلى إبعاد #الأحزاب ومرشحيها، وقطع المتظاهرون الغاضبون الطريق الرابط بين #الديوانية والنجف وأحرقوا الإطارات فيه.

وفي حين، يستمر الإضراب عن الدوام في مدينة #الكوت، مركز محافظة واسط، قطع المتظاهرون الطرق المؤدية إلى محطة كهرباء المدينة الحرارية، وأحكموا إغلاق بواباتها، كما قطعوا عدداً من الطرق التي شهدت مسيرات احتجاجية، رفعت شعارات ضد الحكومة وأحزاب #السلطة والفساد.

وفي ساحة التحرير وسط #بغداد، توجه المئات من الطلاب المضربين عن الدوام نحو الساحة، التي تجمعوا فيها، وهتفوا بشعارات مناهضة لأحزاب السلطة ومرشحيها، داعين إلى أن تشغل منصب #رئيس_الحكومة شخصية مستقلة تلبي حقوق #الشعب وتطلعاتهم.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.