خاص – الحل العراق

أكد العضو القيادي في الحزب #الديمقراطي_الكردستاني عصمت رجب، اليوم الأربعاء، رفض حزبه زج #العراق بالصراعات الإقليمية والدولية.

رجب قال لمراسل “الحل العراق”: إن « #إقليم_كردستان يرفض سياسة المحاور الإقليمية والدولية، وهو صديق للجميع بما فيهم #الولايات_المتحدة و #إيران، وأن بقاء #القوات_الأميركية مهم جداً للعراق لحفظ الأمن والاستقرار».

لافتاً إلى أن «تنظيم داعش يستطيع احتلال أجزاء كبيرة من #كركوك والمناطق #المتنازع_عليها، لولا تواجد القوات الأميركية داخلها، وأن #الجيش_العراقي لا يمكنه حفظ الأمن لوحده».

وأضاف أنه «يجب على الحكومة والبرلمان تنظيم  هيئة #الحشد_الشعبي، لأنه لم يعد مقبولاً أن تكون هذه المؤسسة مرتبطة برئيس الحكومة العراقية، وبالنفس الوقت لا تنفذ أوامره».

وكان عشرات المحتجين من أنصار الحشد، اقتحموا حرم #السفارة_الأميركية في #المنطقة_الخضراء وسط #بغداد، وأضرموا النيران في إحدى بواباتها وأبراج المراقبة والكرفانات التي تستقبل المراجعين.

يأتي ذلك، عُقب هجمات جوية شنتها القوات الأميركية على كتائب #حزب_الله العراقي، في محافظة #الأنبار، أدى إلى مقتل 28 عنصراً بينهم قياديين، وإصابة 48 آخرين بجروح.

وطالب عدد من نواب البرلمان وقادة الميليشيات بإلغاء الاتفاقية الأمنية الموقعة بين الحكومة العراقية والولايات المتحدة الأميركية وغلق القواعد العسكرية احتجاجاً على ما أسموه تدخل #واشنطن في الشأن العراقي.

جديرٌ ذكره، أن العراق والولايات المتحدة كانا قد وقعا في عام 2008 اتفاقية الإطار الاستراتيجي، التي نصت على «استمرار الطرفين في تعاونهما الوثيق في تعزيز وإدامة المؤسسات العسكرية والأمنية، وكذلك المؤسسات السياسية والديمقراطية في العراق، بما في ذلك التعاون في تدريب وتجهيز وتسليح قوات الأمن العراقية من أجل مكافحة الإرهاب المحلي والدولي والجماعات الخارجة عن القانون».

إعداد: محمد الأمير

تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.