بغداد 16°C
دمشق 12°C
الثلاثاء 9 مارس 2021
مصدر محلي: 84 مدنياً ضحايا أحداث العنف في السويداء خلال 2019 - الحل نت

مصدر محلي: 84 مدنياً ضحايا أحداث العنف في السويداء خلال 2019


نشرت صفحة «السويداء 24»، حصيلة إحصائية أجرتها عن عدد الوفيات في المحافظة نتيجة أحداث عنف خلال عام 2019.

وقالت الصفحة إنها رصدت مقتل 116 شخصاً في محافظة #السويداء، وإصابة 80 شخصاً آخرين، إثر حوادث العنف، وقعت في ظروف مختلفة على مدار العام.

وأوضحت «السويداء 24» أن المحافظة شهدت «مقتل 84 مدنياً في 2019، وهي الحصيلة الأعلى من بين #القتلى، إضافة إلى مقتل 14 عنصراً من #الجيش والأجهزة الأمنية، كما وثقت مقتل 9 عناصر من #الفصائل_المحلية، فضلاً عن مصرع 9 عناصر من تنظيم #داعش الإرهابي».

وتصدرت الجرائم الجنائية، حصيلة #أحداث_العنف في العام الماضي، حيث وثقت «السويداء 24» مقتل 26 مدنياً في حوادث جنائية عُرف الفاعل فيها، فيما «لقيّ 25 مدنياً مصرعهم في ظروف غامضة على يد #مسلحين مجهولين، بحوادث تراوحت بين محاولات الخطف والسلب، وتفجير واحد».

كما تتحمل أجهزة الأمن السورية، مسؤولية «مقتل 6 مدنيين، العام الماضي، اثنين منهما قتلا على نقطتيّ تفتيش في حادثتين منفصلتين، فيما أبلغت أجهزة المخابرات ذوي 4 معتقلين من أبناء السويداء، بمقتلهم تحت التعذيب خلال اعتقالهم في ظروف تعسفية”. وفق المصدر ذاته.

بينما تم تسجيل انتحار 13 مدني خلال 2019، بينهم سيدتين وفتاة واحدة، إضافة إلى 10 ذكور تتراوح أعمارهم بين 16 و45 عام، وقد انتحروا بواسطة أسلحة نارية، كما لقي 6 مدنيين مصرعهم في ظروف مختلفة إثر أخطاء استخدام السلاح. كذلك وثقت الشبكة مقتل سيدتين العام الماضي في السويداء، بدعوى ما يسمى «جرائم الشرف».

هذا ولقي 3 مواطنين العام الماضي مصرعهم، إثر مخلفات الحرب، من خلال انفجار #ألغام و #عبوات_ناسفة في الريفين الغربي والشمالي للسويداء. كما عثر على جثامين 3 مواطنين من أبناء المحافظة في 2019، كانوا مختطفين لدى تنظيم #جبهة_النصرة الإرهابي منذ عام 2014.

أما على صعيد قتلى أطراف الصراع، وثقت «السويداء 24» العام الماضي مقتل 9 عناصر من تنظيم «داعش» الإرهابي في الشهور الثلاثة الأولى من عام 2019، خلال مواجهات مع الجيش السوري في بادية السويداء، فيما قُتل 14 عنصر من الجيش السوري والأجهزة الأمنية، غالبيتهم لقوا حتفهم إثر انفجار #عبوات_ناسفة في البادية، واثنين قتلا خلال #اشتباكات داخل المحافظة.

ومن الفصائل المحلية سجلت «السويداء 24» مقتل 9 عناصر، بظروف مختلفة تراوحت بين عمليات اغتيال نفذها مجهولون، وتصفيات داخلية، واشتباكات بين بعض الفصائل.


التعليقات