رصد- الحل العراق

في سلسلة تغريداتٍ نشرها اليوم الجمعة عقِب إعلان مقتل الجنرال الإيراني #قاسم_سليماني، وجّه الرئيس الأميركي دونالد ترامب رسالة للشعب العراقي أوضح فيها ما يأتي:

«الولايات المتحدة تمنح المليارات من الدولارات للعراق سنوياً، ولسنوات عديدة. هذا بالإضافة لكل ما فعلناه من أجلهم. #الشعب_العراقي لا يريد أن تتحكم به #إيران ولكن في النهاية، الأمر عائد له».

مُضيفاً أنه «في الأعوام الـ15 الماضية، تمكنت إيران من السيطرة بشكل متزايد على العراق، والشعب العراقي ليس سعيد بهذه السيطرة، الأمر لن ينتهي بشكل جيد».

وقال ترامب في تغريدةٍ ثانية: «إن سليماني كان مسؤولاً عن مقتل عدد كبير من المتظاهرين في إيران، وإنه كان يجب أن يُقتل قبل أعوام كثيرة».

وفي وقتٍ مبكّر من صباح اليوم الجمعة، عبّر متظاهرون عراقيون، بطرق مختلفة عن ارتياحهم، بمقتل سليماني، الذي يتهمونه بقيادة عمليات القمع الدامية ضد احتجاجاتهم السلمية منذ أشهر.

قبل أن يصدر متظاهرو #ساحة_التحرير  بياناً، ندّدوا فيه لما أسموه بـ «انتهاك الولايات المتحدة للسيادة العراقية، بعد الضربة الجوية».

وتوعّدوا #الولايات_المتحدة بالقول: «نحن نذكركم إننا كعراقيين لن نسمح لكم بالبقاء على أراضينا، وسوف نكافح تمددكم، ونقطع أيديكم وأيدي كل من يتدخل في شأننا الداخلي، فالعراق عراقنا».

حيث اعتبر مراقبون للشأن المحلي، أن موقف المتظاهرين جاء من «أجل تهدئة الأمور، حتى لا يكون هناك مبرر لشن هجمات من قبل بعض الفصائل على ساحة التحرير، كما حصل سابقاً في #ساحة_الخلاني وجسر السنك».

ونفذّت طائراتٌ مسيرة تابعة لـ #واشنطن ضربة جوية فجر اليوم الجمعة، قرب #مطار_بغداد الدولي، أسفرت عن مقتل الجنرال الإيراني #قاسم_سليماني قائد #فيلق_القدس التابع للحرس الثوري، وأبو مهدي المهندس، نائب قائد ميلشيات الحشد الشعبي.


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة