رصد- الحل العراق

اعتبر رئيس مجلس النواب العراقي #محمد_الحلبوسي أن ما جرى في محيط #مطار_بغداد الدولي يعد خرقاً سافراً للسيادة، وانتهاكاً للمواثيق الدولية».

“الحلبوسي” قال في بيانٍ له اليوم الجمعة: «بعميق الحزن والأسى تلقينا نبأ استشهاد نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، الحاج القائد أبي مهدي المهندس ومساعديه، الذي كان له الدور البارز في معارك تحرير الأراضي العراقية من دنس عصابات #داعش الإرهابي، مسطراً بذلك أروع صور الشجاعة».

وأكّد البيان الذي تابعه الحل العراق، أن «ما جرى في محيط مطار بغداد الدولي يوم أمس من استهداف لقائد عسكري ينتمي إلى المؤسسة العسكرية العراقية يعد خرقا سافراً للسيادة، وانتهاكاً للمواثيق الدولية، في حين أن أي عملية أمنية وعسكرية على الأراضي العراقية يجب أن تحظى بموافقة الحكومة».

وطالب رئيس مجلس النواب العراقي في بيانه، «الحكومة في هذا الظرف الحساس إلى اتخاذ الإجراءات والتدابير السياسية والقانونية والأمنية اللازمة؛ لإيقاف مثل هذه الاعتداءات».

في وقتٍ دعا الجميع «إلى ضبط النفس، وتغليب الحكمة، وتوحيد الصفوف، ومواجهة التحديات، وإبعاد #العراق عن أن يكون ساحة اقتتال أو طرفاً في أي صراع إقليمي أو دولي، وتجنيبه أي نزاعات مسلحة، والحفاظ على استقرار البلد وأمنه الذي أنهكته الحروب».

وختم “الحلبوسي” بيانه بالقول: «تعازينا الحارة والمواساة إلى الشعب العراقي وهيئة الحشد الشعبي، وإلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية باستشهاد ضيف العراق الحاج قاسم سليماني».

وكانت هيئة #الحشد_الشعبي قد أصدرت، فجر اليوم الجمعة، بياناً أكدت فيه مقتل القيادي في الحشد #جمال_جعفر، المعروف باسم “أبو مهدي المهندس”، وقائد فيلق القدس قاسم سليماني قرب مطار #بغداد الدولي.

وجاءت عملية الاغتيال بعد محاولة اقتحام #السفارة_الأميركية في بغداد من قبل فصائل في الحشد الشعبي بقيادة كتائب حزب الله التي يتزعمها المهندس، وبمشاركته شخصياً إلى جانب زعيم “عصائب أهل الحق” #قيس_الخزعلي وزعيم #منظمة_بدر #هادي_العامري إثر مقتل وإصابة العشرات من مقاتلي الكتائب بقصف أميركي غربي العراق.


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.