بغداد °C
دمشق 25°C
الإثنين 3 أغسطس 2020

تحذيرات سياسية من إلغاء اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن


خاص – الحل العراق

حذر القيادي في جبهة #الإنقاذ والتنمية، #أثيل_النجيفي، اليوم السبت، من خطورة إلغاء اتفاقية #الإطار_الاستراتيجي بين #بغداد و #واشنطن، وسط دعوات من قوى سياسية موالية لإيران بضرورة إلغائها.

النجيفي، قال لمراسل “الحل العراق”: إن «الاتفاقية الأمنية بين #العراق و #الولايات_المتحدة_الأميركية، تُلغى بعد سنةٍ واحدة من طلبٍ رسمي بإلغائها حسب بنود المعاهدة».

مبيناً انه «لا يوجد شيء اسمه انسحاب مفاجئ من اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة».

وأضاف النجيفي، أنه «على #الحكومة_العراقية أن تدرك خطورة الخروج من الاتفاقية الأمنية فقد تجر عليه الويلات والمصائب، خصوصاً أن الخروج من الفصل السابع من ضمن بنود الاتفاقية الأمنية».

وأوضح أن «إلغاء اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن، قد يُعرض العراق إلى عقوبات اقتصادية تؤدي إلى انهيار الدولة العراقية، كما أن انتهاك السيادة العراقية يحدده الموقف من اتفاقية الإطار الاستراتيجي وبنودها».

وتابع القيادي في جبهة الإنقاذ والتنمية، بالقول: إن «الحكومة والبرلمان يحاولان تأجيج الشارع العراقي ضد أميركا، كما يجب على الحكومة أن تكون واضحة مع الشعب في قضية الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي تبرمها، وتتحمل تبعات إلغاء أي اتفاق وتبعات بقائها سارية المفعول».

ويعتزم مجلس النواب العراقي، عقد جلسة خاصة، يوم غد الأحد، للتصويت على قرارات تخص التواجد الأميركي في العراق، ومن ضمنها التصويت على إلغاء اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن.

إعداد: محمد الجبوري

تحرير: سيرالدين يوسف


التعليقات