بغداد 18°C
دمشق 13°C
الإثنين 8 مارس 2021
من بينها 4 حالات قتل... 39 انتهاكاً بحق الصحفيين في مناطق الإدارة الذاتية خلال 2019 - الحل نت

من بينها 4 حالات قتل… 39 انتهاكاً بحق الصحفيين في مناطق الإدارة الذاتية خلال 2019


قال اتحاد الصحفيين الكرد السوريين إنه وثق 39 حالة انتهاك بحق الصحفيين في مناطق #الإدارة_الذاتية خلال عام 2019، من بينها 4 حالات قتل ارتكبتها #تركيا أثناء الهجوم على المنطقة، و10 حالات استيلاء على منازل الصحفيين من قبل فصائل «الجيش الوطني».

جاء ذلك في التقرير السنوي الذي أصدره الاتحاد بداية العام الجاري، قال فيه إن 39 حالة انتهاك جرت في مناطق الإدارة الذاتية ارتكبت من قبل «مختلف الأطراف الداخلة النزاع»، تضمنت 4 حالات قتل، و14 حالة إصابة نتيجة الاستهداف، وحالتان لإتلاف المعدات والمنع من العمل و3 حالات اعتقال، بالإضافة إلى حالة إيقاف عمل وسيلة إعلامية، واحتجاز الصحفيين في 4 حالات والاختفاء القسري حالة وحيدة، بينما بلغت حالات الاعتداء على منازل وممتلكات الصحفيين عشر حالات.

ووثق التقرير مقتل 4 صحفيين 3 منهم بقصف جويّ للطائرات التركية على قافلة مدنية دخلت مدينة سري كانيه-(رأس العين) بتاريخ 13اكتوبر/ تشرين الأول الماضي. بالإضافة إلى مقتل إعلامية في مكتب إعلام وحدات حماية المرأة في مدينة كري سبي «تل أبيض» بعد ساعات من إصابتها بقصف للقوات التركية وفصائل المعارضة في التاريخ ذاته.

وأورد التقرير أسماء 9 صحفيين أصيبوا إصابات متفاوتة في ذات القصف التركي على القافلة المدنية التي دخلت مدينة رأس العين (سري كانيه) في13 اكتوبر/تشرين الأول الماضي، إضافة إلى 5 حالات إصابة في حوادث ومناسبات مختلفة أثناء الهجوم التركي على المنطقة.

وعن الاعتقالات أكد التقرير وقوع 3 حالات، من بينها اعتقال الإعلامي «طه سينو» مدير إذاعة «آرتا» المحلية، من قبل فرع أمن الدولة المتواجد ضمن المربع الأمني في مدينة القامشلي، واعتقال الإعلامي «محمد توفيق الصغير» العامل في مؤسسات التابعة للحكومة السورية، من قبل قوى الأمن الداخلي «الأسايش» التابعة للإدارة الذاتية، على خلفية اتهامه بافتعال حرائق حقول القمح في ريف الحسكة وتصويرها.

وأكد التقرير أن مصير الصحفي «فرهاد حمو» مراسل فضائية «روداو» ما يزال مجهولاً منذ سنوات، على الرغم من سقوط آخر معاقل تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» في بلدة الباغوز بريف ديرالزور، والذي اُختطِف من جانب تنظيم داعش منذ 15كانون أول 2014 دون الوصول لأيّة معلومات عنه.

كما دعا الاتحاد الإدارة الذاتية إلى مراعاة حرية الصحافة و تدفق المعلومة وتداولها وضمان حرية المعرفة والاتصال مع الجهات الرسمية للحصول على أيّة معلومات ذات العلاقة بالشأن العام للمنطقة التي تحت سيطرتهم.


التعليقات