بغداد 21°C
دمشق 9°C
الجمعة 5 مارس 2021
الكتل الكردستانية تقاطع جلسة التصويت على خروج القوات الأميركية.. لهذا السبب - الحل نت

الكتل الكردستانية تقاطع جلسة التصويت على خروج القوات الأميركية.. لهذا السبب


خاص – الحل العراق

أكد القيادي في الحزب #الديمقراطي_الكردستاني #ريبين_سلام، اليوم الأحد، أن #الكتل_الكردستانية قاطعت جلسة #مجلس_النواب بسبب تحفظها على مشروع قرار إخراج #القوات_الأميركية من #العراق.

سلام قال لمراسل “الحل العراق”: إن «هذا القرار لا يمكن تنفيذه من عدة جوانب، فمن الناحية القانونية، الحكومة الحالية هي حكومة تصريف أعمال، حيث لا يمكنها القيام بهذه الخطوة، أما من الناحية الاقتصادية فسيلحق هذا القرار بالبلاد خسائر كبيرة، حيث سيتيح لجميع الدول الدائنة المطالبة بديونها المالية الموجودة بذمة العراق، لأن عائدات النفط العراقي، توضع في بنوك #الولايات_المتحدة».

وأشار إلى أن «للقرار مخاطر أمنية، فتنظيم داعش سيسيطر على المناطق المتنازع عليها بأيام معدودة، لأن الجيش العراقي لا يهتم بحماية تلك المناطق إطلاقاً».

مضيفاً بالقول: «رفضنا التصويت لأننا لسنا جزءً من صراع النفوذ بين أميركا و #إيران للسيطرة على العراق، وهذا القرار تم الموافقة عليه لإرضاء طرف على حساب طرف آخر، لذلك قاطعنا الجلسة لأننا ندرك خطورته على العراق وأمنه واستقراره مستقبلاً».

وأشار إلى أن «التهديدات التي وجهتها فصائل مسلحة لنواب القوى الكردية بعدم دخولها إلى #بغداد، يعكس حالة اللادولة والفوضى التي حذرنا منها والتي قد تتزايد في حال خروج #القوات_الأميركية».

وصوت مجلس النواب العراقي، اليوم الأحد، على عدة قرارات، يتضمن أحدها إلزام #الحكومة_العراقية للعمل على «إنهاء تواجد أية قوات أجنبية على أراضي البلاد، ومنعها من استخدام الأجواء العراقية»

وكانت كتائب #حزب_الله قد هددت القوى الكردستانية، بمنع نوابها من دخول العاصمة بغداد، في حال رفضهم مقترح إخراج القوات الأميركية وإلغاء اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة.

إعداد: محمد الأمير

تحرير: سيرالدين يوسف


التعليقات