خاص ـ الحل العراق

برزت التأكيدات العراقية خلال الساعات الماضية بشأن #العقوبات_الأميركية على البلاد، بعد أن ظهرت الأحزاب والفصائل الموالية لإيران، أمس الأحد، بصورة علنية في #البرلمان العراقي، فضلاً عن استمرار تهديد #الميليشيات لمصالح #واشنطن في #العراق.

وقال مسؤول عراقي لـ”الحل العراق: إن «العقوبات التي تحدث عنها الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب، بفرضها على العراق، ستؤدي إلى شللٍ في حركة الملاحة الجوية، لأن العقوبة الأولى ستكون عبر منع استيراد العراق للمواد الاحتياطية للطائرات والوقود والأسلحة والمعدات».

وأضاف أن «العقوبة الثانية ستتمثل إلغاء استثناء العراق من التعامل مع #إيران في مجال استيراد الكهرباء والغاز والوقود، ولذلك فإن العراق مقبل على أزمة كبيرة على مستوى #الطاقة».

ولفت المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه، إلى أن «العقوبة الثالثة التي قد تصدر خلال الوقت القريب المقبل، هو منع تصدير #النفط العراقي وإيقافه، وهذه ستكون الكارثة التي سوف تحل على العراقيين، بسبب القرارات الخاطئة التي تبناها #مجلس_النواب تجاه القوات الأجنبية التي تمثل الرأي العام العالمي».

مشيراً في الوقت ذاته، إلى أن «بعض العقوبات ستكون موجعة أيضاً، مثلاً منع استيراد المعدات المرتبطة بالمعامل المحلية، وتوقف شركات #الطيران الدولية، ومنع التعادل المالي والتحويلات بين العراق وبقية العالم».

وكان الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب، قد أكد اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة لن تغادر #العراق قبل أن يدفع تكلفة قواعدها العسكرية هناك، مهدداً بفرض عقوبات على #بغداد «لم يروا مثلها من قبل».

جديرٌ ذكره، أن #البرلمان العراقي كان قد دعا، أمس الأحد، الحكومة إلى «إنهاء تواجد أي قوات أجنبية” على أراضيه، عبر المباشرة بإلغاء طلب المساعدة المقدم إلى #المجتمع_الدولي لقتال تنظيم “داعش”»، في ظل مقاطعة النواب السنة والكرد للجلسة.

إعداد: ودق ماضي

تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة