بين الانسحاب وإعادة التمركز… وثيقة تضع الوجود الأمريكي في العراق على المحكّ

بين الانسحاب وإعادة التمركز… وثيقة تضع الوجود الأمريكي في العراق على المحكّ

أرسلت قوات مشاة البحرية الأمريكية (المارينز)، اليوم، برقية لوزارة الدفاع العراقية تبلغها فيها نيتها «إعادة تمركز» قواتها، استجابة لطلب البرلمان العراقي.

وجاء في نص البرقية المرسلة من قبل العميد في قوات المشاة البحرية الأمريكية «سيلي الثالث»، أنهم واحتراماً لسيادة #العراق واستجابة لطلب البرلمان العراقي ورئيس الورزاء، «ستقوم قوة المهام المشتركة _عملية العزم الصلب_ بإعادة تمركز القوات خلال الأيام والأسابيع المقبلة».


نص البرقية
نص البرقية

ونوهت البرقية إلى الإجراءات التي ستتخذها القوات للبدء بإعادة التمركز ومنها «زيادة رحلات الطائرات المروحية داخل وحول #المنطقة_الخضراء في #بغداد… قسم من هذه المرحيات سيكون للمرافقة فقط».

وأكد العميد في البرقية أن الإجراءات المذكورة ستتم خلال ساعات الليل لتجنب إزعاج العامة، وزيادة الحيطة، ولكي لا يفسر الانسحاب على أنه استقدام للمزيد من القوات. وفق تعبيره.

وكرر «سيلي الثالث» حرصهم على «احترام القرار السيادي للعراق» والذي طالب برحيلهم، مثمناً العمل المشترك بين قوات البلدين للتخلص من تنظيم #داعش.

وكان #البرلمان العراقي دعا، أمس الأحد، الحكومة إلى «إنهاء تواجد أي قوات أجنبية» على أراضيه، عبر المباشرة بإلغاء طلب المساعدة المقدم إلى #المجتمع_الدولي لقتال تنظيم #داعش».

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.