رصد – الحل العراق

 أعلن مصدر مسؤول في ديوان رئاسة الجمهورية العراقية، اليوم الإثنين، أن الرئيس #برهم_صالح، تسلم من #الإدارة_الأميركية نسخة من قانون #العقوبات_الأميركية التي ستفرض على #العراق، في حال إخراج قواتها.

ونقلت محطة “سكاي نيوز عربية” عن المصدر، إن «صالح تسلم اليوم نسخة غير موقعة من قرار العقوبات الأميركية على العراق، في حال إخراج #القوات_الأميركية من أراضيه بأي قرار كان.

وأضاف المصدر أن «إيصال نسخة القرار إلى الرئيس العراقي، يهدف إلى إطلاع #بغداد بشكل كامل على العواقب الوخيمة للعقوبات قبل توقيعها وإعلانها رسمياً من قبل الإدارة الأميركية، في حال بقي العراق مصراً على قراره»، فيما لم يكشف المصدرعن المزيد من التفاصيل .

وكان ترامب، قد هدد، مساء أمس الأحد، بفرض عقوبات “لم يروا مثلها من قبل” على العراق إذا أجبرت القوات الأميركية على المغادرة، فيما توعد إيران “بانتقام كبير” إذا ثأرت لمقتل قائدها العسكري البارز #قاسم_سليماني.

وأبلغ ترامب الصحفيين على متن الطائرة الرئاسية الأميركية، عائداً إلى #واشنطن بعد عطلة استمرت أسبوعين في ولاية #فلوريدا، أن «الولايات المتحدة لن تترك العراق إلا إذا دفعت الحكومة العراقية تكلفة القاعدة الجوية الأميركية هناك».

وأضاف «لدينا قاعدة جوية هناك باهظة التكلفة بشكل استثنائي، لقد احتاجت مليارات الدولارات لبنائها منذ فترة طويلة قبل مجيئي»، مؤكداً بالقول: «لن نغادر إلا إذا دفعوا لنا تكلفتها».

وخلال جلسة طارئة للبرلمان العراقي، وبحضور رئيس الوزراء المستقيل #عادل_عبد_المهدي، صادق النواب من الكتل الشيعية فقط، على ««إنهاء تواجد أي قوات أجنبية على أراضيه، عبر المباشرة بإلغاء طلب المساعدة المقدم إلى #المجتمع_الدولي لقتال تنظيم “داعش”»، وسط اعتراض ومقاطعة الكتل الكردية والسنية للجلسة.

تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.