رصد ـ الحل العراق

أعلن وزير الخارجية الإيراني #محمد_جواد_ظريف، اليوم الأربعاء، انتهاء رد #طهران على اغتيال قائد فيلق “#القدس” بالحرس الثوري #الإيراني الجنرال #قاسم_سليماني.

وقال ظريف: «قصفنا القاعدة التي انطلقت منها #الطائرة التي استهدفت سليماني».

وعبر تغريدة، على منصة “تويتر”، أشار ظريف إلى أن «#إيران اتخذت وخلصت إلى إجراءات متناسبة في الدفاع عن النفس بموجب المادة /51/ من قاعدة استهداف ميثاق #الأمم_المتحدة التي بدأ منها الهجوم المسلح الجبان ضد مواطنينا وكبار المسؤولين».

وأكد: «نحن لا نسعى للتصعيد أو الحرب، لكننا سندافع عن أنفسنا ضد أي #عدوان».

لم تكن ليلة أمس الثلاثاء عادية على العراقيين في #الأنبار وأربيل، فقد سمع الأهالي طيلة ساعتين تقريباً أصوات قصفٍ لم تعرف طبيعتها، حتى أصدرت خلية الإعلام الأمني، بياناً بشأن القصف #الإيراني على عين قاعدة “عين الأسد” ومناطق في #أربيل.

بالمقابل، أدلى الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب فجر اليوم الأربعاء، بأول تعليق رداً على هجمات #إيران الصاروخية ضد القواعد الأميركية في العراق.

وقال ترامب بتغريدة بحسابه على موقع “تويتر”: «كل شيء على ما يرام، هناك صواريخ أطلقت من إيران على قاعدتين عسكريتين في العراق»، مشيراً إلى أن «تقييم الخسائر والأضرار التي حدثت حتى الآن جيدة جداً».

وأكمل: «لدينا أقوى جيش ومجهز تجهيزاً جيداً في أي مكان في العالم، إلى حد بعيد».

ويشهد العراق توتر غير مسبوق بين الولايات المتحدة الأميركية من جهة، وإيران والفصائل العراقية الموالية لها من جهة أخرى، عقب مقتل قائد #فيلق_القدس #قاسم_سليماني ونائب رئيس هيئة #الحشد_الشعبي #أبو_مهدي_المهندس، بضربة أميركية أمام مطار #بغداد الدولي، فجر الجمعة الماضية.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.