“الحل” يكشف موعد التصويت على قانون إلغاء الاتفاقية الأمنية بين بغداد وواشنطن

الحل السوري - وكالات دعا نائب يميني فرنسي، خلال لقاء مع #الأسد في #دمشق، إلى "ضرورة الحوار مع #النظام_السوري"، بهدف إنهاء النزاع الدائر في البلاد.   وقال النائب جان بواسون (عضو الجمعية الوطنية الفرنسية ورئيس الحزب الديمقراطي المسيحي) خلال زيارته، في تصريحات نقلتها وكالة سانا الرسمية إن "استقرار #سوريا سينعكس على استقرار المنطقة و #أوروبا". لافتاً إلى أن ذلك "لن يتحقق إلا من خلال دعم الدولة السورية، والحوار مع الرئيس الأسد لحل الأزمة في سوريا، بالتوازي مع محاربة الإرهاب". وبدوره أكد الرئيس السوري (#بشار_الأسد) على "أهمية دور السياسيين والبرلمانيين العقلاء في #فرنسا وأوروبا عموماً، في تصويب السياسات الغربية تجاه سوريا والمنطقة"، التي "فشلت وساهمت في توسع الإرهاب وانتشاره ووصوله إلى دور أوروبية" بحسب قوله. واتهم الأسد الدول الأوروبية بـ"عدم الاستماع إلى متطلبات شعوب المنطقة، والتدخل بشؤونها الداخلية، وانتهاجها معايير مزدوجة في محاربة الإرهاب". يذكر أن الحكومة الفرنسية كانت قد قطعت العلاقات الدبلوماسية مع دمشق بشكل رسمي منذ أيار (مايو) عام 2012، بسبب "رد النظام العنيف على الحراك" الذي انطلق في منتصف آذار 2011.

خاص ـ الحل العراق

أكد تحالف “الفتح”، اليوم الخميس، وجود تحركات برلمانية جادة لإعداد قانون إلغاء الاتفاقية الأمنية بين #بغداد وواشنطن، لغرض التصويت عليه “قريباً”.

النائب عن التحالف #مهدي_تقي قال لـ”الحل العراق“، إن «اليومين الماضيين، شهدت اجتماعات وحوارات بين عدد من الكتل البرلمانية، من أجل إعداد #قانون إلغاء الاتفاقات الأمنية بين العراق وأميركا بغداد وواشنطن».

مبيناً أن «خبراء القانون والأمن يشاركون في صياغة مسودة هذا القانون، الذي سيعرض قريباً على #مجلس_النواب لغرض التصويت عليه، رغم تحفظ بعض الأطراف السياسية عليه».

ولفت إلى أن «البرلمان العراقي سيُشرك جهات حكومية مختصة، في إعداد وصياغة قانون إلغاء الاتفاقية، لا سيما وأن حكومة المستقيل #عادل_عبدالمهدي، تدعم هذا التوجه الحراك».

مؤكد أن «التصويت على القانون سيكون خلال الأسبوع المقبل، أو قبل نهاية الشهر الجاري».

وصوت مجلس النواب العراقي، الأحد الماضي، على عدة قرارات، تتضمن أحدها إلزام #الحكومة_العراقية بالعمل على «إنهاء تواجد أية قوات أجنبية على أراضي البلاد، ومنعها من استخدام الأجواء العراقية، رداً على مقتل #قاسم_سليماني و #أبومهدي_المهندس، في غارة أميركية قرب مطار #بغداد الدولي.

إعداد: محمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق