رصد ـ الحل العراق

يبدو أنّ اغتيال زعيم فيلق “القدس”، الجنرال الإيراني #قاسم_سليماني والقيادي بالحشد الشعبي “أبو مهدي المهندس”، سينعكس سلباً على مطالب المحتجين العراقيين، بحسب تقرير نشرته صحيفة “العربي الجديد” القطرية.

حيث غاب الحديث عن المتظاهرين خلال الأيام  الثلاثة الماضية، وما يحدث في ساحات الاحتجاج بسبب الانشغال بتبعات حادثة اغتيال سليماني والمهندس وتطورات الأوضاع الأمنية والسياسية.

ونقلت الصحيفة عن أحد المعتصمين في #ساحة_التحرير ببغداد، قوله إن «المتظاهرين يخشون حالياً من الهجمات المسلحة التي قد تطاولهم من #الفصائل_المسلحة، وخصوصاً التي كانت خاضعة لتوجيهات قاسم سليماني مثل سرايا الخراساني وكتائب حزب الله وسيد الشهداء والنجباء وغيرها، لأنها باتت تمتلك الذرائع الكافية لتوجيه ضربات للمحتجين الذين يعادون النفوذ الإيراني ويؤمنون بدولة مدنية، لا سلاح فيها خارج سياق #القانون والدولة».

موضحاً أنه «لا مجال لتراجع #المحتجين، فقد تحولت الاحتجاجات إلى أكثر من ساحة للتعبير عن الرأي والحديث عن المطالب الشعبية، إلى حالة اجتماعية ومقهى شبابي كبير تتوفر فيه كل مستلزمات الحياة».

في المقابل، رأى الناشط السياسي العراقي #أيهم_رشاد أن «تظاهرات العراق الحالية، تختلف عن كل #الاحتجاجات التي خرج فيها العراقيون، إذ لا توجد أي حكومة سقطت بأمر من الشعب طيلة تاريخ البلاد الحديث، ولكن الشباب الذين يتمسكون بمطالبهم حالياً في ساحة التحرير ببغداد ومدن الوسط والجنوب، أسقطوا حكومة كاملة ومستمرون من أجل إزاحة النظام السياسي الحالي والأحزاب المتهمة بسرقة أموال #العراق، والفصائل المتورطة بقتل #العراقيين».

وبعد الهجوم الصاروخي الإيراني، فجر أمس الأربعاء، على قاعدتين للقوات الأميركية المتواجدة في العراق، أكد الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب، أن العالم تحمل سلوك #إيران لوقت طويل أكثر من اللازم، وأن تلك الأيام انقضت.

وقال ترامب، في كلمة خاصة للتعليق على العملية الإيرانية، إن «القوات الأميركية أو العراقية لم تتكبد أي خسائر بشرية في القصف الصاروخي الإيراني على قاعدتين عسكريتين في العراق».

وأضاف ترمب: «تحملت الدول سلوك إيران لوقت أطول من اللازم وهذه الأيام انقضت»، وجدد تأكيده أن #قاسم_سليماني، قائد «فيلق القدس» الذي قتل بضربة أميركية، كان يخطط لـ«شن هجمات على أهداف أميركية»، وتابع بالقول: إن «القضاء على سليماني بعث برسالة قوية للإرهابيين المحتملين».

كما وأعلن ترمب في كلمته، عن فرض «عقوبات إضافية فورية على #طهران»، وقال إن « #واشنطن ستطلب من حلف #شمال_الأطلسي في «الاضطلاع بدور أكبر في #الشرق_الأوسط».

وكانت قاعدتا عين الأسد في الأنبار وأخرى في أربيل، قد تعرضا لهجوم صاروخي إيراني، فجر اليوم الأربعاء، لأكثر من 14 صاروخاً، “انتقاماً” لمقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني، الذي قُتل في ضربة أميركية، الجمعة الماضية، بالقرب من مطار بغداد الدولي.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.