فيديو- مقتلُ مُراسل ومُصوّر قناةٍ عراقيّة واعتقال 4 صحفيين آخرين في البصرة

عدنان الحسين - حلب سيطر تجمع #صقور_الغاب، بالإشتراك مع حركة #أحرار_الشام الإسلامية وفصائل أخرى، فجر اليوم الأربعاء، على عدة قرى كانت قوات النظام (مدعومة بمليشيات أجنبية) قد سيطرت عليها لعدة ساعات، أمس.   وقال الناشط الإعلامي أبو حذيفة الحموي، في حديث مع موثع الحل السوري، إن قوات النظام (المدعومة بمليشيات أجنبية)، سيطرت على قرى تل واسط والمنصورة وخربة ناقوس، بعد هجوم شنته من محورين على #سهل_الغاب، بغطاء ناري كثيف من الطيران الحربي والمروحي والمدفعية، مكنها من بسط سيطرتها على تلك القرى لعدة ساعات. وأوضح المصدر، أن فصائل من تجمع صقور الغاب، بالإشتراك مع حركة أحرار الشام الإسلامية، "استعادت السيطرة على تلك القرى بعد هجوم معاكس، شنته فجر اليوم، على مواقع #قوات_النظام ومليشياته، وتمكنت من قتل أربعة عناصر وأسر أربعة آخرين، وتدمير عدة أليات". وأشار المصدر إلى قصف كثيف بـ #البراميل_المتفجرة والمدفعية الثقيلة، على بلدات ومدن سهل الغاب (الخاضعة لسيطرة المعارصة)، وذلك تزامناً مع الاشتباكات على محاور سهل الغاب.

خاص- الحل العراق

قُتِل مراسل فضائية #دجلة العراقية “أحمد عبد الصمد” ومصوره “صفاء غالي”، مساء اليوم الجمعة، بعد تعرّض سيارتهم لإطلاق الرصاص الحي من مسلحين مجهولين، قرب قيادة شرطة محافظة #البصرة.

وذكر مراسل (الحل) نقلاً عن مصدرٍ أمني، أن «الهجوم المُسلّح أسفر عن مقتل مراسل الفضائية على الفور، فيما فَقَد المصور حياته بعد نقله إلى المستشفى، متأثراً بجراحه إثر إصابته بثلاث رصاصات في الصدر».

في غضون ذلك، قال مراسل الحل، إن #القوات_الأمنية «اعتقلت مصور قناة الشرقية “أحمد رائد” و”فؤاد الحلفي” مراسل قناة الغدير و”محمد الفرطوسي” مراسل وكالة رويترز، إضافةً إلى صحفي رابع يُدعى مأمون محمد، بسبب تغطيتهم التظاهرات».

وتناقل ناشطون مقاطع فيديو قالوا إنها من محافظة البصرة، تُظهر #القوات_الأمنية وهي تطارد عدد من المتظاهرين في منطقتي #الطويسة و#أم البروم لمنعهم من من التجمّع في #ساحة_البحرية وسط المدينة.

إلى ذلك، نقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر أمنية إن «القوات العسكرية اعتقلت نحو /20/ متظاهراً، وأودعتهم في #السجون التابعة لمديرية الشرطة».

وكان معتصمو ومتظاهرو محافظة البصرة، قد دعوا في وقتٍ سابق، إلى استكمال الاحتجاجات بتظاهرة مليونية.

وتشهد العاصمة #بغداد، وعدد من المحافظات الوسطى والجنوبية، #تظاهرات واحتجاجات، منذ بداية تشرين الأول الماضي، وتجددت في الخامس والعشرين من كانون الأول من الشهر ذاته، وتخللها قطع للطرق، وإغلاق لعدد من الدوائر الحكومية، وإضراب عن الدوام.

[video width="480" height="848" mp4="https://iraq.7al.net/wp-content/uploads/2020/01/WhatsApp-Video-2020-01-10-at-4.12.54-PM.mp4"][/video]

 

إعداد- محمد الجبوري