بغداد 17°C
دمشق 11°C
الخميس 26 نوفمبر 2020

المذيعة “سميرة أحمد” تربح قضية مساواة في الأجر ضد “بي بي سي”


قضت محكمة العمل في لندن لصالح المذيعة، سميرة أحمد، في قضية رفعتها ضد “بي بي سي” لأنها كانت تتقاضى راتبا أقل من زميل مذيع يقدم برنامجا شبيهاً ببرنامجها.

وتقدم #سميرة_أحمد برنامج “مرصد الأخبار” الذي يعنى بآراء المشاهدين في الأخبار التي تذيعها “بي بي سي” والقضايا التي تتناولها. أما زميلها “جريمي فاين” فيقدم برنامج “وجهات نظر”.

وجاء في نص القرار أن “الفارق كبير، إذا كان جيريمي فاين يتلقى ست مرات راتب زميلته سميرة أحمد وهما يقومان بعمل متشابه”.

وقالت #المذيعة إنها سعيدة “بانتهاء القضية”، وأضافت: “لا أحد يريد أن يرفع قضية على المؤسسة التي يعمل بها”، مؤكدة أنها تحب العمل في “بي بي سي”.

بدورها قالت “بي بي سي” إنها تريد “العمل مع سميرة من أجل اجتياز هذه المرحلة بطريقة إيجابية”.

طالبت المذيعة في جلسة المحاكمة بفارق راتب وصل إلى 700 ألف جنيه استرليني، بينها وبين زميلها. أما “بي بي سي” فردت بأن جيريمي فاين كان يقوم “بمهمات مختلفة تماما”.

وقالت الأمينة العامة للاتحاد الوطني للصحفيين، “ميشال ستانيستريت”، إن سميرة اتخذت “قرارا شجاعا” باللجوء إلى المحكمة في قضيتها.

وقالت سميرة في جلسة #المحاكمة في نوفمبر/ تشرين الثاني “لا أفهم كيف يكون راتبي كـ #امرأة أقل من راتب جيريمي فاين كرجل، ونحن نقوم بعملين متشابهين ونقدم برنامجين متشابهين”.

وكان فاين من 2008 إلى 2018 يتلقى 3 آلاف جنيه استرليني عن كل حلقة من برنامجه “وجهات نظر”. أما سميرة فكان أجرها 440 جنيه استرليني عن كل حلقة من برنامج “مرصد الأخبارّ الذي يذاع على القناة الإخبارية وفي الفترة الصباحية أيضا.

وقالت بي بي سي الفرق كبير بين البرامج الإخبارية مثل “مرصد الأخبار” والبرامج الترفيهية مثل “وجهات نظر”.

ولكن سميرة تقول إن الجهد الذي تقوم به في برنامجها أكبر من جهد جيريمي فاين في برنامجه، وإن تحضير برنامجها يحتاج إلى وقت أطول أيضا.


التعليقات