رصد ـ الحل العراق

أكد التلفزيون الإيراني، اليوم السبت، أن الطائرة #الأوكرانية أسقطت في #إيران “عن غير قصد”، وذلك نتيجة “خطأ بشري”.

وذكر التلفزيون الرسمي نقلاً عن بيان عسكري، أن «الطائرة الأوكرانية التي تحطمت في #إيران الأسبوع الماضي حلقت قرب منطقة عسكرية حساسة».

وأوضح البيان أن «الطائرة دخلت بطريقة خاطئة في دائرة “هدف معاد” بعد أن اقتربت من “مركز عسكري حساس” تابع للحرس الثوري، منوها بأن #الجيش كان في تلك اللحظات في أعلى مستويات التأهب وسط التوترات المتصاعدة الأخيرة مع #الولايات_المتحدة».

وتابع البيان: «في مثل هذه الحالة، وفي ضوء ما حدث، وبسبب خطأ بشري وبطريقة غير مقصودة أصيبت #الطائرة.. نقدم اعتذاراتنا لما حصل».

وشدد البيان على أنهم «سيقومون بتحديث الأنظمة لمنع تكرار مثل هذه الأخطاء في المستقبل، كم ستتم محاسبة الأطراف المسؤولة عن ذلك».

وأعرب الرئيس الإيراني #حسن_روحاني، عن «أسفه الشديد لتسبب بلاده في عملية إسقاط الطائرة الأوكرانية التي راح ضحيتها 176 شخصاً».

وقال روحاني في تغريدة على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: «خلص تحقيق للقوات المسلحة إلى أنه لسوء الحظ، أدت الصواريخ التي أطلقت بسبب خطأ بشري إلى كارثة مروعة للطائرة الأوكرانية ومقتل 176 شخصاً بريئاً، وسيستمر التحقيق في أسباب هذه المأساة الكبيرة والخطأ الذي لا يغتفر».

من جهته، طالب رئيس الوزراء الكندي #جاستن_ترودو، بمحاسبة المسؤولين في إيران بعد اعتراف طهران بإسقاط الطائرة الأوكرانية، مبيناً أنه «آن الآوان لمحاسبة إيران».

وتحطمت طائرة الركاب من طراز “Boeing 737-800” التابعة لشركة “الخطوط الجوية الأوكرانية”، فجر يوم 8 يناير الجاري، خلال تنفيذها رحلة من #طهران إلى العاصمة الأوكرانية كييف عقب إقلاعها بدقائق، في كارثة أودت بحياة 176 شخصاً.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة