رصد – الحل العراق

أفادت وكالات أنباء عالمية، بأن #التظاهرات التي خرجت في العاصمة الإيرانية #طهران، امتدت إلى مدن أخرى من بينها #أصفهان وذلك بعد أيام من إسقاط #الجيش_الإيراني طائرة أوكرانية بصاروخ بعد دقائق من إقلاعها من مطار طهران صباح الأربعاء الماضي.

وهتف المحتجون في أصفهان بشعارات مناهضة للنظام من بينها «أميركا ليست عدونا.. عدونا هنا في الداخل»، فيما انتقد المحتجون “«سنوات المجازر» التي رأوها على يد النظام الإيراني منذ عام 1979، وفق ما نقلتها قناة “الحرة” الأميركية.

أما في مدينة #همدان، فقد خرج متظاهرون أيضاَ، ورددوا شعارات مناهضة للحرس الثوري الإيراني.

وفي طهران، أظهرت مقاطع مصورة بثها ناشطون إيرانيون محتجين متجمعين أمام إحدى الجامعات في العاصمة، وهم يرددون شعار «الموت للولي الفقيه» و«سأقتل من قتل أخي»، ويطالبون #الحرس_الثوري بترك #إيران وشأنها.

مما أدى إلى تدخل الشرطة واستخدامها الغاز المسيل للدموع في محاولة لتفريق هذه الاحتجاجات.

واعترفت إيران بإسقاطها “عن غير قصد” الطائرة الأوكرانية بعد دقائق من مغادرتها المطار، بعد أيام من الإنكار، وبررت ذلك بحدوث «خطأ بشري».

وكانت الطائرة “بي إس 752” التابعة للخطوط الأوكرانية الدولية، قد تحطمت صباح الأربعاء غرب طهران، بعيد إقلاعها، مما أسفر عن مقتل جميع ركابها البالغ 176، معظمهم من الإيرانيين الكنديين، وكان بينهم أفغان وبريطانيون وسويديون وأوكرانيون أيضاً.

تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.