خاص – الحل العراق

أكد العضو القيادي في #الجبهة_التركمانية رعد رشدي، اليوم السبت، أن #التركمان في #كركوك، «لن يسمحوا باستمرار التهميش المتعمد الذي تمارسه الحكومة ضدهم».

رشدي قال لمراسل “الحل العراق”: إن «التعيينات الأخيرة التي أعلنت عنها مديرية #تربية_كركوك لم تراع التمثيل المكوناتي لسكان كركوك، وتم إعطاء الحصة الأكبر للمكون #العربي، وتحديداً أقارب وعشيرة المحافظ الحالي #راكان_الجبوري».

لافتاً إلى أن «تغيير مدراء الدوائر التركمان في كركوك، والإتيان بشخصيات من مكونات أخرى يثير الجدل، ولن نسكت على استمرار الإقصاء المتعمد ضدنا في محاولة لتقليص نفوذنا وفاعليتنا داخل كركوك».

وأضاف رشدي، بالقول: «وجهنا خطاباً ورسالة للحكومة الاتحادية والبرلمان، أنه في حال استمرار الوضع على ما هو عليه واستحواذ مكون معين أو قبيلة معين على القرار السياسي والإداري في كركوك، فسنقيم اعتصامات مفتوحة وعصيان مدني حتى تنفيذ ما نسبته 32% لكل مكون من مكونات المدينة».

وشهد إعلان مديرية تربية كركوك نتائج التعيينات، اعتراضات كبيرة من جانب مكونات المدينة، بسبب ما وصفوه تخصيص الحصة الأكبر لسكان قضاء #الحويجة والتي ينتمي لها محافظ كركوك بالوكالة راكان الجبوري.

وكان المسؤول المحلي في كركوك #نجاة_حسين قد كشف، في تصريح سابق، عن وجود “صفقة” #فساد، وتقسيم غير عادل للدرجات الوظيفية المخصصة لأبناء المحافظة، بالتعاون مع أعضاء في #مجلس_النواب بكركوك

إعداد: محمد الأمير

تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.