المتظاهرون الإيرانيون يدعون علي خامنئي إلى التنحي… قاتل وحكمه باطل

المتظاهرون الإيرانيون يدعون علي خامنئي إلى التنحي… قاتل وحكمه باطل
ضورة من المظاهرات ضد النظام الإيراني ـ إنترنت

دعا أحد زعماء «الحركة الخضراء» المعارضة في #إيران ، «مهدي كروبي»، المرشد ال #إيران ي الأعلى علي خامنئي إلى التنحي، بسبب إسقاط #الطائرة الأوكرانية، بالتزامن مع هتافات المتظاهرين أنه «قاتل… وحكمه باطل».

وتساءل «كروبي»، في دعوته وعبر بيان رسمي، عن موعد معرفة # #علي_خامنئي بإسقاط # #الطائرة ، وعن سبب التأخير في إبلاغ الناس بالأسباب الفعلية؟ وفقا لموقع «سحام نيوز».

وكانت لقطات مصورة تم نشرها على «تويتر» أظهرت محتجين يطالبون باستقالة #المرشد_ال #إيران ي علي خامنئي بسبب كارثة # #الطائرة _المنكوبة، حسب ما نشرته «الإندبندنت» عربية.

وكتب الرئيس الأميركي، # #دونالد_ترامب تغريدات لافتة عن # #الاحتجاجات في # #إيران ، باللغة الفارسية على «تويتر» مبدياً تأييده للمتظاهرين ال #إيران يين، قائلاً: «نتابع احتجاجاتكم عن كثب وشجاعتكم مصدر إلهام».

وشهدت مدن #إيران ية عدة، وفي مقدمتها العاصمة # #طهران ، أمس السبت، احتجاجات ضد #النظام_ال #إيران ي، هتف فيها المتظاهرون: «إرحل إرحل أيها الزعيم الأعلى (خامنئي)» وأيضاً «خامنئي قاتل… وحكمه باطل».

وفي السياق ذاته، نددت # #وزارة_الخارجية_البريطانية ، في ساعة متأخرة من مساء السبت، باحتجاز السلطات ال #إيران ية # #السفير البريطاني لدى #طهران # #روب_ماكير ، واصفة الخطوة بأنها «انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي»، وذلك قبل أن يفرج عنه في وقت لاحق.

تجدر الإشارة إلى أن #طهران ، وتحت ضغط تقديم الأدلة الدامغة، اعترفت بارتكابها «خطأ كارثياً”» وفق وصف الرئيس # #حسن_روحاني ، بعد تبرير الدفاعات الجوية للحرس الثوري ال #إيران ي، من أنهم اعتقدوا أن #الطائرة «صاروخ كروز معادي»، على الرغم من نفيها في البداية وعلى مدى أيام مسؤوليتها عن الحادثة.