بغداد 18°C
دمشق 6°C
الأحد 7 مارس 2021
يتهم وزير المالية بالكذب... برلماني: الضرائب تضاعفت عشرات المرات - الحل نت

يتهم وزير المالية بالكذب… برلماني: الضرائب تضاعفت عشرات المرات


اتهم عضو في مجلس الشعب التابع للسلطات السورية، وزير المالية في الحكومة السورية، بأن تصريحات الأخير عن عدم فرض ضرائب جديدة خلال سنوات الحرب، عارية عن الصحة.

وقال البرلماني (محمد خير العكام) في تصريح لصحيفة (الوطن) إن “وزارة #المالية رفعت الكثير من #الرسوم، وضاعفت بعضها عشرات المرات”.

وأردف أنه “لا يحق لوزير المالية أن يقول إنه لم يفرض ضرائب جديدة خلال سنوات #الحرب”.

وتبلغ كتلة #الضرائب في سوريا أقل من 32% من إجمالي الضرائب والرسوم، في حين الرسوم تشكل أكثر من 68%، وهذا دليل على أن وزارة المالية لم تكن ترفع الضرائب كما تصرّح دوماً، لكنها تعمل على رفع الرسوم عوضاً عنها، كما تقوم بذلك جهات أخرى يمنحها #القانون مرونة في فرض الرسوم ضمن هوامش محددة بالقانون، بحسب (الوطن).

وأعلن وزير المالية (مأمون حمدان) في وقت سابق، أنه يجزم بأن نسبة للضرائب والرسوم على الرواتب والأجور لا تتعدى 2%، في حين ذكرت وسائل إعلام أن أكبر نسبة للضرائب والرسوم هي على الرواتب والأجور، وهي بحدود 20%.

وكان رئيس الحكومة السورية (عماد خميس) وعد بأنه سيعمل على مكافحة التهرب الضريبي في 2020، كما أعلن الجهاز المركزي للرقابة والتفتيش، أنه أصبح مستعداً لتحصيل الأموال المسروقة في الجهات التابعة للحكومة.

يذكر أن السوريين في مناطق سيطرة السلطات السورية، يعانون من تدنى مستوى الدخل أو حتى انعدامه، وذلك في ظل انهيار #الليرة السورية، وارتفاع جنوني بالأسعار، وغياب خدمات ومواد أساسية.


التعليقات