دعا أحد زعماء «الحركة الخضراء» المعارضة في إيران، «مهدي كروبي»، المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي إلى التنحي، بسبب إسقاط الطائرة الأوكرانية، بالتزامن مع هتافات المتظاهرين أنه «قاتل… وحكمه باطل».

وتساءل «كروبي»، في دعوته وعبر بيان رسمي، عن موعد معرفة #علي_خامنئي بإسقاط #الطائرة، وعن سبب التأخير في إبلاغ الناس بالأسباب الفعلية؟ وفقا لموقع «سحام نيوز».

وكانت لقطات مصورة تم نشرها على «تويتر» أظهرت محتجين يطالبون باستقالة #المرشد_الإيراني علي خامنئي بسبب كارثة #الطائرة_المنكوبة، حسب ما نشرته «الإندبندنت» عربية.

وكتب الرئيس الأميركي، #دونالد_ترامب تغريدات لافتة عن #الاحتجاجات في #إيران، باللغة الفارسية على «تويتر» مبدياً تأييده للمتظاهرين الإيرانيين، قائلاً: «نتابع احتجاجاتكم عن كثب وشجاعتكم مصدر إلهام».

وشهدت مدن إيرانية عدة، وفي مقدمتها العاصمة #طهران، أمس السبت، احتجاجات ضد #النظام_الإيراني، هتف فيها المتظاهرون: «إرحل إرحل أيها الزعيم الأعلى (خامنئي)» وأيضاً «خامنئي قاتل… وحكمه باطل».

وفي السياق ذاته، نددت #وزارة_الخارجية_البريطانية، في ساعة متأخرة من مساء السبت، باحتجاز السلطات الإيرانية #السفير البريطاني لدى طهران #روب_ماكير، واصفة الخطوة بأنها «انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي»، وذلك قبل أن يفرج عنه في وقت لاحق.

تجدر الإشارة إلى أن طهران، وتحت ضغط تقديم الأدلة الدامغة، اعترفت بارتكابها «خطأ كارثياً”» وفق وصف الرئيس #حسن_روحاني، بعد تبرير الدفاعات الجوية للحرس الثوري الإيراني، من أنهم اعتقدوا أن الطائرة «صاروخ كروز معادي»، على الرغم من نفيها في البداية وعلى مدى أيام مسؤوليتها عن الحادثة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة