بغداد 33°C
دمشق 25°C
الإثنين 14 يونيو 2021
دعوة من مملوك إلى الأكراد للتفاوض - الحل نت
رئيس جهاز الأمن الوطني السوري علي مملوك
رئيس جهاز الأمن الوطني السوري علي مملوك

دعوة من مملوك إلى الأكراد للتفاوض


كشف مصدر إعلامي كردي بأن السلطات السورية دعت #الإدارة_الذاتية (شمال شرق سوريا) إلى الحوار مع دمشق، بعد أيام على اجتماع أمني سوري تركي على أعلى المستويات.

وعقد رئيس الأمن القومي السوري #علي_مملوك منذ أيام اجتماعاً مع نظيره التركي في موسكو، لبحث عدة قضايا، على رأسها مخرجات #سوتشي، التي تتضمن تفاصيلاً حول مستقبل إدلب.

وصرح مسؤول تركي عقب ذلك بأن من ضمن الأمور التي جرى بحثها كان إمكانية التعاون بين دمشق وأنقرة لقتال الأكراد، لكن وكالة الأنباء «سانا» أصدرت بشكل سريع بياناً رسمياً لتنفي صحة ذلك.

وقالت شبكة «رووداو» إن علي #مملوك وجه دعوة إلى عدد من الأطراف الكوردية لزيارة دمشق للتفاوض بشأن حل المسألة الكوردية. كما جرى إرسال دعوة إلى الإدارة الذاتية «بهدف الحوار مع دمشق بعيداً عن العرب والمكونات الأخرى».

وتعد «الإدارة الذاتية» مظلة للأحزاب الموجودة في شمال وشرق سوريا، وتمثل الأكراد وقوميات أخرى بينها العرب والسريان.

وذكر نائب الرئيس المشترك للإدارة الذاتية #بدران_جيا أنه «لم تصدر عن دمشق حتى الآن دعوة رسمية للحوار، لكن روسيا تعقد اجتماعات وتجري محادثات مع كل من الإدارة الذاتية ودمشق، تمهيداً لحوار بين الطرفين. خطاب دمشق موجه باستمرار إلى الكورد عموماً وليس إلى الإدارة الذاتية، وهو مسعى لحل هذه الإدارة وزرع روح الانقسام بين مكونات المنطقة».

ومن جهة أخرى، نقل المصدر الإعلامي ذاته عن رئيس حزب كردي رفض الكشف عن اسمه القول إن «روسيا دخلت على الخط بصورة أكثر جدية من ذي قبل، ولديها مشروع لحل القضية الكوردية، لكن إيران تريد إفشال المسعى الروسي، ويتولى علي المملوك المقرب من إيران هذه المهمة»، وفق المصدر.


التعليقات