رصد – الحل العراق

أعلنت وزارة #الخزانة_الأميركية، اليوم الأربعاء، أن #الولايات_المتحدة تعتقد أنه سيتم “إعادة” فرض العقوبات الدولية على #إيران سريعاً.

تصريحات وزارة الخزانة جاءت على لسان وزيرها #ستيفن_منوتشين، في تصريحات لقناة “سي.إن.بي.سي” قائلاً: «نظراً لتفعيل #فرنسا و #بريطانيا و #ألمانيا رسمياً لآلية تهدف للمساعدة في فرض #الاتفاق_النووي مع #إيران».

وأضاف منوتشين «أجريت مناقشات مباشرة جداً، كما فعل وزير الخارجية #مايك_بومبيو أيضاً، مع نظرائنا».

وتابع: «أعتقد أنكم رأيتم الدول الأوروبية الثلاث، وقد أصدرت البيان وأطلقت (آلية) فض النزاعات، ونتطلع إلى العمل معها بسرعة وأتوقع إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة سريعاً».

وكانت إيران، قد اعلنت في الخامس من يناير/ كانون الثاني الجاري، خطوة خامسة وأخيرة من خطوات تخفيض التزاماتها ضمن الاتفاق النووي الموقع في 2015، موضحة أنها «رفعت كل القيود على عملياتها النووية، بما في ذلك ما يتعلق بتخصيب اليورانيوم»، وذلك بعد يومين من اغتيال #قاسم_سليماني، القائد في #الحرس_الثوري الإيراني، بغارة أميركية ببغداد.

وأكدت طهران أنها لم تعد ملزمة بأية اتفاقيات أو قيود حول عملياتها النووية، بما في ذلك قدرة #التخصيب، ونسبة التخصيب، وكمية المواد المخصبة، والبحث والتطوير، كما لم تعد ملزمة بتحديد عدد أجهزة #الطرد_المركزي المشغلة في المفاعلات النووية في البلاد.

وأعلن الرئيس الأمريكي، #دونالد_ترامب، في مايو/ أيار 2018، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الذي أبرمته الدول الكبرى مع إيران عام 2015، وإعادة فرض عقوبات اقتصادية صارمة على #طهران، معتبرا أن الاتفاق لا يمنع ما أسماه “نشاط إيران المزعزع في المنطقة”.

تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة