بغداد 29°C
دمشق 23°C
الخميس 6 مايو 2021
إيران تُرعب النساء.. حكم شطرنج تخشى العودة إلى بلدها - الحل نت
الحل السوري - وكالات أعلنت مستشارة الرئيس السوري، أن #الاتفاق_النووي_الإيراني "سيخدم الإقليم والعالم برمته"، مؤكدةً على أن الاتفاق الجديد يمثل "توجهاً نحو الحوار والحلول السلمية والتعامل مع الدول بعيداً عن العقوبات".   وكانت #إيران قد توصلت مع مجموعة دول الـ 5+1، الأسبوع الماضي، إلى اتفاق ينظم رفع العقوبات عن #طهران، ويسمح لها بتصدير واستيراد الأسلحة، مقابل قبولها لزيارة مواقعها النووية، ومنعها من تطوير صواريخ ذات رؤوس نووية. وقالت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية (#بثينة_شعبان)، في حديث إلى قناة الميادين نقلته وكالة سانا الرسمية، إن "الذي نعرفه هو أن إيران رفضت أن تربط التفاهم على برنامجها النووي مع ملفات أخرى في المنطقة"، في رد على سؤال حول إمكانية الربط بين الاتفاق النووي الإيراني وملف #سوريا. وحول الانعكاسات "الإيجابية" للاتفاق على سوريا، أكدت شعبان أن "سوريا كدولة في هذا الإقليم، ستسفيد جداً من التوجه نحو السلام". لافتةً إلى أن بلادها "مع الحد من انتشار #الأسلحة_النووية، وإخلاء منطقة الشرقة الأوسط منها" بحسب قولها. ولفتت المستشارة إلى أن التغيرات الدولية الأخيرة، بما فيها الاتفاق النووي والتعاون الروسي الأمريكي في الملفات الإقليمية تعد "مؤشرات على أن العالم بدأ يدرك أن هناك خطراً على كل دول العالم، وأنه لابد من إجراء حوار لإنهاء هذا الخطر".

إيران تُرعب النساء.. حكم شطرنج تخشى العودة إلى بلدها


رصد ـ الحل العراق

أعربت شوهرة بيات، وهي أحد الحكام البارزين في لعبة #الشطرنج، أنها تخاف العودة إلى وطنها #إيران، بسبب خلعها الحجاب خلال مباريات دولية.

وقالت بيات في مقابلة مع شبكة “بي بي سي” البريطانية: «لقد ملأت صوري الدنيا، رأيتها في كل مكان على #وسائل_الإعلام الإيرانية، زعموا أنني لم أرتدِ الحجاب احتجاجاً على فرضه إجبارياً في إيران».

كما أبدت ذعرها لانتشار تلك الصور التي التقطت لها خلال بطولة أقيمت في #شنغهاي في وقت سابق من الشهر الجاري.

وأضافت: «لم أعد أستطيع العودة، فهناك العديد من #المعتقلات في السجون الإيرانية بسبب قضية #الحجاب الإلزامي، فهذا أمر خطير للغاية في بلادي».

وكشفت أن «اتحاد الشطرنج الإيراني طلب منها أن تصدر بيانًا يوضح #الجدل الحاصل»، إلا أنها رفضت ذلك.

وتعتبر بيات، البالغة من العمر /32/ عاماً، واحدة من أفضل حكام الشطرنج في #العالم من حيث تصنيف الفئة “أ”، وهو تمييز يُمنح للحكام الدوليين في لعبة الشطرنج الذين أظهروا قيادة ممتازة لقواعد الرياضة.

وسبق أن أعلنت بطلة التايكواندو الإيرانية #كيميا_علي_زادة، التي انتقلت مؤخراً إلى #هولندا بأنها لم تعد تريد المنافسة تحت العلم الإيراني، بما فيها مبارياتها المقبلة في أولمبياد #طوكيو، احتجاجاً على #القمع والمضايقات والاضطهاد المستمر ضد نساء بلدها.

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات