الأسواق السورية: ارتفاع غير مسبوق في الأسعار يصل إلى حدّ الضعف

الأسواق السورية: ارتفاع غير مسبوق في الأسعار يصل إلى حدّ الضعف

“الله يرحم أيام الحرب” هي العبارة الأكثر تداولاً اليوم في الشارع الدمشقي، في ظل الانهيار الذي أصاب الاقتصاد السوري، وانعكس سلباً على أوضاع المواطنين الحياتية مع ارتفاع غير مسبوق في أسعار جميع المواد الغذائية والتموينية والمعيشية دون استثناء.

وتفاوت الارتفاع بين مادة أخرى، ليكون ارتفاعاً طفيفاً في بعض المواد الغذائية مثل زيت الزيتون والجزر والبقدونس. أو ارتفاع بحوالي 50% لكثير من الأسعار، مثل #البطاطا، إذ كان سعر الكيلو غرام الواحد بـ 250 واليوم بحوالي 400 ليرة سورية، أو الفليفلة التي كان سعر الكيلو منها بـ 350 واليوم بـ 500.

لكن بالمقابل، شهد السوق قفزات “نوعية” بارتفاع #أسعار بعض المواد الغذائية بنسبة زادت عن 100%، وتضاعفت أسعار البندورة إلى 550 بعد أن كانت بـ 250، والزهرة قفزت من الـ 250 ليرة للكيلو الواحد إلى 1000 ليرة، وكذلك الحال بالنسبة للكوسا الذي كان بـ 200 ليرة واليوم الكيلو بألف أيضاً.

وفي ظل “فلتان” #السوق، تكثرُ المطالبات بإيجاد حلول اقتصادية سريعة وطارئة للوضع الذي وصلت إليه البلاد، في الوقت الذي يستمر انهيار قيمة العملة السورية بعد أن لامست الـ 1100 ليرة مقابل #الدولار الواحد.

وتردد وسائل إعلام حكومية أسطوانة العقوبات الاقتصادية و #الحصار الأميركي والأوروبي المفروض على البلاد، ما انعكس سلباً على حالة السوق والأسعار.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.