الإدارة الذاتية تمنع تصدير الأغنام وتشدّد عقوبة تهريب المواشي

الإدارة الذاتية تمنع تصدير الأغنام وتشدّد  عقوبة تهريب المواشي

قررت الإدارة الذاتية، اليوم، منع تصدير الأغنام من مناطقها، إلى أجل غير مسمى، كما شددت من إجراءاتها في مواجهة تزايد تهريب المواشي.

جاء ذلك ضمن قرارين متتالين للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية في عين عيسى، منعت بموجب الأول #تصدير الأغنام حتى أشعار آخر، بداعي “فقدانها من #الأسواق وتأثيرها في قدرة المواطن على الحصول على #اللحوم”، موضحة أن القرار لا يشمل تصدير الأغنام التي تمر من مناطقها على شكل “ترانزيت”.

وتناول القرار الثاني مجموعة إجراءات بهدف الحد من ازدياد حالات #تهريب #المواشي، التي قالت إنها باتت تؤثر على الثروة الحيوانية في مناطقها.

وأوعزت الإدارة في قرارها الأخير لقوى الأمن الداخلي والجمارك، كجهات “تحمل صفة الضابطة القانونية” وفق تشريعاتها، مشددة على ضرورة “إحالة المهربين إلى القضاء وفق المادة 65 من قانون الجمارك”.

وشملت إجراءاتها لمواجهة التهريب، “مصادرة المواشي المحجوزة مع واسطة النقل التي تم استعمالها في جريمة التهريب للصالح العام”، إضافة إلى فرض غرامة مالية تقدر بخمسة أمثال الرسم الجمركية عن المواشي المهرب.

وكانت الإدارة الذاتية قد أقرت قانون الجمارك في مناطقها في تموز من العام 2019، والذي يتضمن 12 باباً و92 مادة، تحدد كافة الإجراءات والرسوم الجمركية والمخالفات والغرامات المترتبة عليها والإعفاءات التي قد يحصل عليها المخلّص الجمركي وكل ما يتعلق بآلية عمل المعابر مع المناطق المجاورة معها.

وسبق أن أكدت مصادر إعلامية انتشار حالات تهريب المواشي عبر الحدود مع العراق وإقليم كردستان، بالإضافة إلى تهريب الإناث من المواشي والأغنام رغم وجود قرارات بمنعها من قبل الإدارة الذاتية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.