محملة بـ 1500 طن… أول سفينة حمضيات سورية إلى روسيا

الصورة من الإنترنت
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

من المقرر أن تنطلق، اليوم الإثنين، أول سفينة محملة بالحمضيات و10% من الحمولة رمان، من السواحل السورية إلى شبه جزيرة القرم التابعة لروسيا.

وذكر مدير هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات في الحكومة السورية (إبراهيم ميدة) أن #السفينة ستحمل 1539 طناً من #الحمضيات وستبحر باتجاه ميناء كيرتش في القرم، بحسب صحيفة (الوطن).

وأوضح أن “الحمولة موزعة على 57 كونتينر سعة الواحدة منها 27 طناً، وستكون محملة بأكثر من 85% من سعتها بمحصول الحمضيات وتحديداً #البرتقال الماوردي، إضافة إلى ما يقارب الـ 10 % الرمان”.

وسيتم تصريف شحنة الحمضيات والرمان في سوقي جمهورية #القرم وجمهورية #روسيا الاتحادية، بحسب ميدة.

وقال صاحب منشأة لتوضيب الحمضيات يدعى (محمد غدير) لوكالة (سبوتنيك) الروسية للأنباء، إنه “التكاليف الكبيرة الناجمة عن عمليات #النقل والتأمين، أثرت بشكل ملحوظ على تنافسية الحمضيات السورية، وبالتالي على أرباح المزارع وتاجر التصدير”.

وتحتل سوريا المرتبة الثالثة عربياً في إنتاج الحمضيات بعد مصر والمملكة المغربية، كما تحتل سوريا المرتبة السابعة على مستوى دول حوض البحر الأبيض المتوسط في إنتاج الحمضيات، والمرتبة ٢٠عالمياً.

ويبلغ إنتاج الحمضيات في سوريا بالمتوسّط نحو مليون طن سنوياً تزيد أو تنقص قليلاً حسب المواسم والأمطار والعوامل الجوية.

ويعاني مزارعو الحمضيات في سوريا، منذ عقود، من أزمة تصريف محاصيلهم، في حين لم تنجح الحكومة السورية بإيجاد حلول مستدامة، لتصريف المحاصيل.

علق على الخبر