خاص – الحل العراق

كشفت مصادر سياسية مطلعة، اليوم الإثنين، عن ترشيح خمسة أسماء لمنصب رئيس الحكومة ووضعها على طاولة رئيس الجمهورية #برهم_صالح، الذي سيكلف أحدها في الساعات المقبلة.

المصادر قالت لمراسل “الحل العراق” إن «الأسماء التي تم ترشيحها هي كلاً من وزير #الداخلية السابق #قاسم_الأعرجي ووزير #التخطيط الأسبق #علي_شكري ووزير #الاتصالات الأسبق #محمد_توفيق_علاوي ورئيس جهاز #المخابرات #مصطفى_الكاظمي، وأيضاً الوزير في الحكومات السابقة #علي_عبد_الأمير_علاوي».

لافتةً إلى أن «تحالف #سائرون بزعامة #مقتدى_الصدر وتحالف #الفتح بزعامة #هادي_العامري، اتفقوا على تولي ترشيح علي شكري منصب رئاسة الحكومة للفترة الانتقالية».

وأضافت أن «رئيس الجمهورية برهم صالح، ما يزال يتدارس الأسماء المطروحة ومقبوليتها لدى ساحات التظاهر، ووعد الكتل السياسية بتكليف المرشح الليلة وذلك قبل مغادرته يوم غد العراق، للمشاركة في أعمال مؤتمر دافوس الخاص بالاقتصاد والأمن.

وكان #العراق قد دخل اعتباراً من يوم 23 من ديسمبر من العام الماضي، في فراغ دستوري، بعد انتهاء المهلة التي حددها #الدستور دون إعلان رئيس الجمهورية برهم صالح عن اسم المرشح لرئاسة #الحكومة الجديدة.

وماتزال أزمة اختيار رئيس الحكومة تعصف بالبلاد، نتيجة عدم اختيار مرشح من قبل الكتل السياسية يحظى بدعم من ساحات التظاهر، وإصرار الكتل على اختيار مرشحين ليست لديهم مقبولية شعبية.

وكانت ساحات التظاهر قد صعدت في مواقفها الاحتجاجية عبر قطع الطرقات والجسور الرئيسية، بعد انتهاء المهلة التي قدمتها ساحة #الحبوبي بمدينة #الناصرية للكتل السياسية، من أجل الإسراع بتسمية مرشح لرئاسة الحكومة.

إعداد: محمد الأمير

تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.