رصد – الحل العراق

 للمرة هي الثانية، انتقدت منظمة العفو الدولية “أمنستي” قيام قوات الأمن العراقية مرة أخرى باستخدام “العنف المفرط” ضد المتظاهرين في #بغداد، بحسب تقارير وصفتها بـ”المخيبة”.

وقالت منظمة الدولية في تغريدة لها على “تويتر” أنه «من حق كل عراقي أن يكون لديه الحرية بالاحتجاج السلمي، ومن واجب قوات الأمن العراقية حماية هذا الحق، واختتمت أمنستي تغريدها بهاشتاك #العراق_ينتفض».

وكانت منظمة العفو الدولية، قد دعت السلطات في العراق، في شهر 11 من شهر نوفمبر الماضي، إلى «الكف عن الانتهاكات التي وصفتها بالمعيبة لحقوق الإنسان»، ووصفتها بـ«الدموية»، متهمة قوات الأمن الحكومية بقمع التظاهرات بـ«طريقة وحشية».

واتهمت منظمة العفو الدولية في تقريرها لشهر نوفمبر، قوات الأمن الحكومية بـ«تعمد قتل المتظاهرين السلميين عبر قنابل الغاز المسيل للدموع»، مبينةً أن تلك القنابل «إيرانية الصنع».

ويشهد العراق منذ يوم أمس الأحد، موجة جديدة من التظاهرات المندلعة منذ مطلع تشرين الأول من العام الماضي، احتجاجاً على إهمال الأحزاب الحاكمة لمطالب المتظاهرين، التي تتضمن اختيار شخصية مستقلة لرئاسة الوزراء تحظى برضى المحتجين، تُمهد لإجراء انتخابات مبكرة في البلاد، وسط انتهاء مدة المهلة التي منحوها للحكومة خلال الساعات القليلة القادمة.

تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة