بغداد 12°C
دمشق 9°C
الثلاثاء 19 يناير 2021
الإدارة الذاتية توحد مواليد المكلفين لواجب "الدفاع الذاتي" في مناطقها - الحل نت

الإدارة الذاتية توحد مواليد المكلفين لواجب “الدفاع الذاتي” في مناطقها


حددت الإدارة الذاتية أعمار المطلوبين للتجنيد في جميع الإدارات التابعة لها بمواليد العام 1990، لتنهي بذلك قضية كانت مثار اعتراض منذ حزيران العام الماضي.

جاء ذلك في قرار أصدره #مكتب_الدفاع_الذاتي في #الإدارة_الذاتية في #عين_عيسى، اليوم الأربعاء، وحدد بموجبه “أعمار المكلفين لأداء واجب الدفاع الذاتي” في الإدارات الذاتية والمدنية في شمال وشرق سوريا، اعتباراً من اليوم 22 كانون ثاني 2020.

وأوضح القرار أن سن التكليف يبدأ من مواليد تاريخ 1 كانون ثاني 1990، وإنه لا يطبق بأثر رجعي على المكلفين الموجودين حالياً في الخدمة.




وكانت الإدارة الذاتية قد أقرت “قانون واجب الدفاع الذاتي الموحد” بين جميع الإدارات، لكنه كان يحوي على فروق في سن التكليف بين بعض المناطق. ففي حين كان الشبان في الجزيرة و #كوباني و #عفرين يعتبرون مكلفين اعتباراً من مواليد العام 1986، كانت مواليد 1988 تعتبر سن التكليف في #منبج، بينما كان مواليد 1990 يعتبرون مكلفين في #الرقة و #ديرالزور.

ودفع اختلاف مواليد المكلفين المئات من الشبان إلى إطلاق حملة على مواقع التواصل الاجتماعي، طالبت بتوحيد سن التكليف، وخرج بعدها عدد منهم في وقفات احتجاجية.



ويرى معارضو “الإدارة الذاتية” أن قانون “الدفاع الذاتي” أو التجنيد الإجباري ، من أحد الأسباب الرئيسية لهجرة فئة الشباب واليافعين من مناطق الإدارة، على اعتباره صادر عن سلطة “أمر واقع” وفق وصفهم.

وكانت الإدارة الذاتية قد أجلت المكلفين وفق قانونها من مناطق #عفرين و #رأس_العين و #تل_أبيض، بداية الشهر الجاري لمدة سنة كاملة، على خلفية الهجوم التركي على تلك المناطق ونزوح سكانها.

يذكر أن قوات الشرطة العسكرية التابعة للإدارة الذاتية، وقوات الأمن الداخلي قد اعتقلت، أمس، العشرات من الشبان تحت سن 20 عام من مواليد 1990 في العديد من المناطق.


التعليقات