رصد – الحل العراق

 أوضح الحزب #الديمقراطي_الكردستاني، اليوم الأحد، أن هنالك عدة أسباب تستوجب “بقاء” القوات الأجنبية في #العراق، مشيراً إلى أن خروج تلك القوات سيخلق “خلل” بالتوازن بين المكونات العراقية.

وقال ماجد شنكالي القيادي في الديمقراطي الكردستاني، في لقاء متلفز: إن «بقاء القوات الأجنبية على الأراضي العراقية مهم جداً، وذلك لعدة أسباب من بينها أن خطر زمر داعش الإرهابية ما زال مستمراً ولم ينتهي بشكل نهائي»، مضيفاً أن «الأمر الآخر يرتبط بالأمور الأمنية والسياسية والاقتصادية التي ما زالت غير مستقرة حتى اللحظة».

وتابع بالقول: إن «انسحاب القوات الأجنبية سيخلق خلل في التوازن، على اعتبار أن هنالك فصائل مسلحة تملك قوة السلاح على الارض يقابلها مكونات ليس لديها أي فصائل مسلحة، ما يعني ميلان ميزان القوة لصالح تلك الفصائل على الأرض»، مبيناً أن «الجميع يعلم أن رفض انسحاب القوات الأجنبية لم يأتِ من #الكرد فقط، بل حتى القوى #السُنية لم تحضر جلسة التصويت على قرار سحب القوات الأجنبية».

ولفت القيادي في الديمقراطي الكردستاني، أن «هنالك اليوم أزمة تشكيل الحكومة الجديدة واختيار رئيس وزراء لها، وهذه العملية بمجملها ربما تستمر لشهر أو أقل أو أكثر، وحينها سيكون للحكومة كاملة الصلاحيات حق مطالبة #التحالف_الدولي بجدولة انسحاب قواته من العراق».

وكان #البرلمان_العراقي، قد صوت في الخامس من الشهر الجاري، على قرار بإخراج #القوات_الأميركية من البلاد، واقتصر التصويت على الكتل #الشيعية، وسط اعتراض ومقاطعة الكتل العربية السنيّة والكردية للجلسة.

تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.