أعلنت وزارة التموين في الحكومة السورية، أن السبت المقبل هو موعد إطلاق بيع عدد من المواد الأساسية في منافذ “السورية للتجارة” عبر “البطاقة الذكية”.

وقال وزير التموين (عاطف النداف) في تصريح لصحيفة (الوطن) أنه “بعد البدء بالتوزيع ستكون الفترة تجريبية لمدة شهرين، ليصار لاحقاً إلى تدارك ومعالجة الملاحظات التي قد تظهر والتي تقدم من المواطنين”.

وأوضح أنه “سيتم البدء بتوزيع #السكر والشاي والرز على #البطاقة_الذكية، على ألا تتجاوز الكميات على البطاقة الواحدة مهما بلغ عدد أفراد الأسرة المسجلين عليها 4 كيلو #سكر، و3 رز، وكيلو غرام شاي، ومن المقرر أن يتم إضافة مواد أخرى لاحقاً مثل الزيوت، والسمون وغيرها”.

وكانت الحكومة السورية أصدرت قراراً، في وقت سابق من الشهر الحالي، يقضي بحصر بيع مواد أساسية مدعومة للمواطنين، عبر “البطاقة الذكية”.

وقال الخبير الاقتصادي (زياد.س) في تصريح سابق لموقع (الحل نت) إن الحكومة تستطيع عبر البطاقة الذكية، توفير مليارات الليرات على الخزينة من جيب المواطن، حيث تقوم بتخفيض وتحديد حصته من المواد المدعومة بما لا يسد حاجته وتخلق له الأزمات، لتجبره على شراء المواد خارج الحصة المحددة لكن بسعر #السوق.

يذكر أن تطبيق “البطاقة الذكية” على المواد #الغذائية، جاء بعد حوالي سنة من بدء تطبيقها على المشتقات النفطية، من بنزين ومازوت وغاز، وحجة الحكومة هي “تحديد النفقات، والحد من التهريب والهدر”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.