ماذا تعرف عن أموال استثمارات العراق في الأردن؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

رصد ـ الحل العراق

أكد السفير العراقي في #الأردن حيدر العذاري، اليوم الأربعاء، أن حجم الاستثمارات العراقية في المملكة الهاشمية يُقدر بنحو /18/ مليار دولار.

مبيناً أن #بغداد وعمّان تعملان بوتيرة متناغمة ومتسارعة لتخطي حجم #الاستثمارات العراقية في الممكلة حاجز العشرين مليون دولار خلال السنتين القادمتين.

وذكر العذاري في بيان، أن «الجهود تنصب في المرحلة الراهنة على زيادة حركة وحجم النقل والعبور عبر المنافذ الحدودية بين البلدين بما يسهم بزيادة حجم #التجارة البينية بينهما».

وأعلن السفير أنه «تمَّ حل إشكالية وأزمة الشاحنات الأردنية التي تنقل #النفط العراقي إلى #الأردن وميناء العقبة».

لافتاً إلى أنه «يتم يومياً دخول /10/ آلاف برميل من العراق إلى الأردن من النفط، وأن توجيهات صدرت من وزير الداخلية العراقي قضت بدخول /300/ شاحنة أردنية إلى العراق يومياً».

وأكمل العذاري، أن «عمق العلاقات وتجذرها وتاريخها بين البلدين كفيل بحل أي أزمة أو اشكالية طارئة انطلاقاً من ثوابت ورسوخ هذه العلاقة التي تثبت على الدوام أن كل طرف ينظر إلى مصلحة الآخر على أنه مصلحته الخاصة وهو ما يدعو الى التفاؤل بعودة #السوق العراقية كسوق مفضلة للصناعة والتجارة الأردنية وباباً للتصدير الخارجي».

وكان مجلس الوزراء العراقي، قد صادق في وقتٍ سابق، على مشروع أنبوب تصدير النفط الخام العراقي ـ الأردني، من خلال تنفيذ مشروع مدّ أنبوب نقل نفط خام من الحقول النفطية في الرميلة بمحافظة #البصرة إلى ميناء العقبة.

ويشكل تزويد #العراق، الأردن بالنفط 7 بالمائة من الاحتياجات الكلية للمملكة التي تحتاج يومياً نحو /150/ ألف برميل، وفقاً لوزيرة #الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي.

تحرير ـ وسام البازي


 

علق على الخبر