الجامعة العربية: التدخلات الخارجية في العراق أوصلته إلى حالة غير مسبوقة من الاستقطاب

الجامعة العربية: التدخلات الخارجية في العراق أوصلته إلى حالة غير مسبوقة من الاستقطاب

رصد – الحل العراق

أعلنت جامعة #الدول_العربية، أن أوضاع #العراق تثير القلق والانزعاج، في ضوء تصاعد وتيرة المواجهات وأعمال العنف ضد #المتظاهرين السلميين، بما يهدد السلم الأهلي.

وقال الأمين العام للجامعة #أحمد_أبو_الغيط، إن «استخدام العنف لن يمثل مخرجاً من الأزمة»، معرباً عن أمله «في أن تسود الحكمة وأن يتم نزع فتيل التصعيد الحالي تجنيباً لانزلاق البلاد إلى أوضاع سيئة».

واعتبر الأمين العام للجامعة أن «التدخلات الخارجية في الشأن العراقي قد أوصلت البلد إلى حالة غير مسبوقة من الاستقطاب، وجعلت منه حلبة صراع لأطراف إقليمية ودولية».

وتابع أبو الغيط بالقول: أن استمرار ذلك «قد يتسبب في معاناة كبيرة للعراقيين، خاصةً أن أبناء العراق لا يرغبون في رؤية بلدهم مسرحاً لتصفية الحسابات أو حروب بالوكالة».

ويشهد العراق توتراً كبيراً عقب مقتل قائد فيلق القدس الإيراني #قاسم_سليماني، مطلع هذا الشهر، بضربة أميركية قرب مطار #بغداد، وتبع ذلك تعرض قاعدة عين الأسد الأميركية الواقعة غرب #الأنبار لقصف صاروخي إيراني.

 ويؤكد مراقبون أن الخاسر الأكبر في حال نشوب حرب بين #الولايات_المتحدة وإيران، سيكون العراق وشعبه، نظراً لتداخل علاقات العراق الدبلوماسية ومصالحه مع الطرفين، وكذلك وجود أكثر من 5000 عسكري أميركي على أرضيه، إلى جانب وجود #مليشيات_عراقية طائفية تابعة لإيران تمويلاً وتسليحاً.

تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.